تفصيل من الدكتور عماد الشاوي

كلية علوم البحار تنشر كتاباً لدراسة التلوث بين الأنهار والخليج

البصرة – 964

تعاون اثنان من خبراء العراق في تأليف كتاب حول تلوث المياه “من النهر إلى البحر”، حيث اشترك أستاذ البيئة البحرية عماد جاسم الشاوي، كلية علوم البحار – البصرة، مع أستاذ من كلية العلوم بجامعة ذي قار في في إنجاز العمل البحثي، الذي توزع على تسعة فصول دارت حول ما يهدد المياه العراقية حتى منطقة المصب في الخليج العربي.

هدية البصرة للبحارة الأجانب.. مجلة الموانئ عادت للصدور ...

هدية البصرة للبحارة الأجانب.. مجلة الموانئ عادت للصدور بذكرى السياب وباش أعيان

"البصرة الأعلى تلوثاً".. الوزير ئاميدي يحذر شركات النفط من مخالفة معايير البيئة

عماد جاسم الشاوي – أستاذ البيئة البحرية لشبكة 964:

الحمد لله أتممت طباعة النسخة الأولى من الكتاب العلمي “ملوثات المياه”، بتأليف مشترك مع الأستاذ الدكتور باسم يوسف الخفاجي، تضمن هذا الكتاب موضوعات عدة توزعت في تسعة فصول.

خصص الفصل الأول للتطرق إلى أهمية المياه واستعمالاتها ومصادرها وتوزيعها في الكرة الأرضية، كما تضمن كذلك تعريف التلوث المائي وأنواع التلوث البيئي من حيث المصدر، وكذلك أنواع الملوثات من حيث المصدر، وأسلوب وطبيعة ظهورها وتركيبها الكيميائي ودرجة تحللها وسميتها.

تضمن الفصل الثاني بعض حوادث التلوث المائي وأقسامه، من حيث نوعية المياه وأنواع ملوثات المياه الأساسية، فيما تناول الفصل الثالث التلوث الأحيائي بأنواعه الميكروبي والحيواني والنباتي، والتداخل ما بينها وبين التلوث الفيزيائي والكيميائي في البيئة المائية.

أما الفصل الرابع فقد ذكرنا فيه الملوثات المعدنية ومصادرها وخصائصها ودورها في الطبيعة وتأثيراتها السمية، في حين تضمن الفصل الخامس الملوثات النفطية وتركيب النفط الخام ومصادر التلوث النفطي ومصير الملوثات النفطية في البيئة المائية، والطرق المعتمدة لمعالجة التلوث النفطي.

تطرقنا في الفصل السادس إلى التلوث الحراري مصادره وتأثيراته وكيفية معالجته، وناقشنا في الفصل السابع التلوث بالمبيدات، وتعريفها الأسس المعتمدة في تقسيمها، ومصير المبيدات وكيفية وصولها إلى البيئة المائية.

وقد عالج الفصل الثامن الملوثات البلاستيكية مصادرها وتصنيفها والمواد الكيميائية السامه المترسبة منها وكيفية تخفيف آثار المخلفات البلاستيكية في البيئة وطرق معالجتها، بينما تضمن الفصل التاسع التوعية البيئية وكيفية اعتماده في الحفاظ على البيئة.

"صوت البيئة أنثى“.. حملة في البصرة لإشراك النساء بمفاوضات التغيّر المناخي

البصرة تلوم الشركات على

البصرة تلوم الشركات على "الأشجار المعمرة" والأنهار.. دراسة فحصت الأمر 50 يوماً

البصرة نحو مليون شتلة من شجرة المانكروف الجبارة

البصرة نحو مليون شتلة من شجرة المانكروف الجبارة

القبض على 40 متهماً بنقل الأتربة وتجريف الأراضي في البص...

القبض على 40 متهماً بنقل الأتربة وتجريف الأراضي في البصرة