بانتظار تصنيف الفيفا الرسمي

طريق المونديال صار أقرب.. الأسود بالمستوى الثاني آسيوياً بدلاً من الثالث

بغداد – 964

ينتظر المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم تصنيف الفيفا الجديد لشهر حزيران، والذي يفترض أن ينقله من المرتبة الـ58 إلى 55 عالمياً متقدماً 3 مراتب، والسادس في التصنيف الآسيوي بدلاً من السابع، عقب تحقيقه الفوز السادس على التوالي بتغلبه، أمس الثلاثاء، على نظيره الفيتنامي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وأمم آسيا، سيما بعد خسارة السعودية المصنفة السادسة آسيوياً من الأردن يوم أمس في التصفيات ذاتها.

العراق يتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم بثل...

العراق يتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم بثلاثية في مرمى فيتنام

ماذا يعني المستوى الثاني آسيوياً بدلاً من الثالث؟

الجولة القادمة في تصفيات كأس العالم ستضم 18 فريقاً مقسمة على 3 مجموعات، كل مجموعة تضم 6 منتخبات تتنافس ذهاباً وإياباً، ويحصل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة على بطاقات التأهل إلى كأس العالم مباشرة.

وتوزع الفرق على المجموعات الثلاثة وفقاً لتصنيف الفيفا الذي يقسم منتخبات آسيا إلى 5 مستويات، يأتي في الأول كل من اليابان وإيران وكوريا الجنوبية، أما الثاني فتعتليه أستراليا ثم قطر والسعودية، والعراق بصدارة المستوى الثالث مع أوزبكستان والإمارات، وستضم كل مجموعة من المجموعات الثلاث فريقاً من كل مستوى.

لكن تعثر السعودية يوم أمس وفوز العراق بست مباريات متتالية قد يقلب التصنيف، حيث ستتراجع السعودية إلى المستوى الثالث بينما يدخل العراق إلى المستوى الثاني وبالتالي لن تضم مجموعته في التصفيات المقبلة فريقين من المستوى الأول والثاني كاليابان وأستراليا مثلاً، بل ستضم فريقاً واحداً، ما يسهل مهمة الوصول إلى كأس العالم.

وستجري قرعة الجولة القادمة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهايات كأس العالم يوم 27 حزيران الجاري.

ولم تصدر الفيفا تصنيفاً رسمياً لشهر حزيران لكن الأرقام والنقاط تشير إلى تراجع السعودية إلى المركز السابع آسيوياً والمستوى الثالث وتقدم العراق إلى المركز السادس آسيوياً  والمستوى الثاني فعلياً.

كاساس يريد كتابة التاريخ في مباراة العراق وفيتنام و

كاساس يريد كتابة التاريخ في مباراة العراق وفيتنام و"سانغ" قلق من 65 ألف مشجع

مشاهد من البصرة قبل موقعة فيتنام: المد العراقي وصل جذع ...

مشاهد من البصرة قبل موقعة فيتنام: المد العراقي وصل جذع النخلة قبل المباراة بساعات