أتيحت مكتبته ومتحفه للطلاب

أخلص للفن حتى مع أمير قطر.. الأعظمية تجمع “الكبار” لتحية طالب البغدادي (صور)

الأعظمية (بغداد) 964

أقامت “مجموعة البغدادي وأولاده”، في  الأعظمية، المعرض الفني المشترك بعنوان “تحية إلى طالب البغدادي”، والذي كان بمثابة إطلاق جديد لهذه المجموعة الفنية، بمشاركة الفنانين: أحمد البحراني، أحمد نصيف، أكرم ناجي، تحسين الزيدي، رضا فرحان، عطاء البغدادي، فاخر محمد، محمد الشجيري، ميثم السنبسي، نبيل علي، نجم القيسي ووضاح مهدي.

وكان المعرض فرصة لاطلاع الجمهور على المكتبة الخاصة بالراحل طالب البغدادي وقاعات المجموعة ومتحفها وجناحها المخصص لمزاد التحف والسجاد، والتي كانت من نتاج حصيلة المؤسسات والمزادات التي أطلقها الراحل طالب البغدادي (1937-2024).

وأسس الراحل الدار البغدادية للأنتيكات والفنون مع إخوته في منطقة المنصور عام 1978، ثم افتتح المركز البغدادي لمزادات التحف والفنون في الأعظمية عام 1988، ليكون مساحة للاقتناء يرتادها الوافدون من العرب والأجانب، انتقل البغدادي بعدها بعشر سنوات إلى قطر لينشئ متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للفنون الإسلامية.

توفي البغدادي هذا العام واضعاً مكتبته الشخصية لتكون مكتبة عامة متاحة للطلبة والباحثين، فضلاً عن متحفه الشخصي الذي يضم مجموعة من القطع الإسلامية والتراثية.

صور: أحمد البحراني مع 5 فنانين في

صور: أحمد البحراني مع 5 فنانين في "استكماتزم".. معرض مشترك يجمع 6 تجارب فنية

الفنان وضاح مهدي، لشبكة 964:

من دون شك، افتتاح فضاء مجموعة البغدادي سيضيف فسحة ثقافية وجمالية أعتقد أنها ستسهم في تحسين الذائقة في المجتمع العراقي، خصوصاً أننا نلاحظ أن الذائقة بدأت بالانحدار؛ لذا من المهم أن يكون مثل هكذا حراك ثقافي وفني في عموم البلد.

أنا بصفة شخصية قريب من القائمين على هذا المشروع وواكبت إنشاءه، وهم في مجموعة البغدادي لديهم إيمان مطلق باستمرار هذا المشروع؛ لأنه حلم المرحوم طالب البغدادي وهم حريصون على تحقيقه.

بغداد تتذكر شيخ النحاتين.. صاحب تماثيل كهرمانة وشهرزاد ...

بغداد تتذكر شيخ النحاتين.. صاحب تماثيل كهرمانة وشهرزاد في معرض استعادي (صور)

صور: وثائق رسائل مذكرات.. هكذا عاش فائق حسن مبدع جدارية ...

صور: وثائق رسائل مذكرات.. هكذا عاش فائق حسن مبدع جدارية بغداد في ساحة الطيران

شاهد:

شاهد: "ذا كاليري" يقتحم معرض بغداد.. عاصمة "الفن التشكيلي" تسد فجوة مع الجمهور