متخصصة في مجال نادر

تفاصيل دقيقة من حياة نساء الأهوار.. الزبير تحتفي بمؤلفة “أميرات القصب” نوال جويد

الزبير (البصرة) 964

توثق الكاتبة البصرية نوال جويد أدق التفاصيل عن حياة سيدات الأهوار ولها مؤلفات عديدة في مجال نادر للغاية، يؤرخ الموروث الشفاهي من الحياة في أهم أهوار شمال البصرة مثل المسحب والصلال وغيرهما وصولاً إلى مناطق المسطحات المائية المتداخلة مع ميسان وذي قار، وتحدثت جويّد عن أبرز كتبها مثل “أميرات القصب” و”مشحوف خريبط” و”سوباط زكيوة”  وقد احتفى منتدى الزبير الثقافي، في قاعة المكتبة الأهلية بالكاتبة والباحثة التراثية نوال جويّد، للحديث عن تجربتها في إظهار وجه الجنوب على طريقة المرويات الشعبية، من خلال سرد حكايا الشخصيَّات التي تركت أثراً وموروثاً غنياً، وقدّمت الجلسة الناشطة فاطمة التميمي، بحضور كوادر تربوية وشخصيات أدبية واجتماعية.

صور: أوروبيون يدربون سيدات الأهوار لتطوير منتجات الجام...

صور: أوروبيون يدربون سيدات الأهوار لتطوير منتجات الجاموس ويقدمون طناجر حديثة

نوال جويد – كاتبة وباحثة لشبكة 964:

أحاول دائماً أن أقدّم وجه الجنوب من طريق المرويات الشعبية عن الشخصيَّات التي تركت أثراً وموروثاً من الحكايات مثل “تسواهن وسوباط زكيوة وفدعة وغنمة البديرية وبسماية وسيد سروط ومسماية آل فليفل وجگارة آل شاني” وغيرهم.

في رصيدي عدد من الكتب مثل “أميرات القصب” ويتحدث عن 21 “أميرة قصب” ويتضمن عرض السير الذاتية لنساء الأهوار، وكتاب آخر باسم “مشحوف خريبط” يتناول الموروث باللهجة الشعبية الدارجة مثل الدارمي والأبوذية وقصصاً عن أهم الأحداث مثل الأهازيج في ثورة العشرين، أما كتاب “سوباط زكيوة” فيسرد شخصية سيدة من أهوار الجنوب ونضالها المجتمعي أيام الحروب.

كلَّ الكتب تتحدث عن النساء الجنوبيات وأهم المواقف والأحداث بأسلوب القصص والحكايات الشفاهية وكان لهنّ دور في الحياة الاجتماعية، وأتعمد اختيار النساء من شريحة بنات الطين والماء للبحث عنهنّ وأرشفة قصصهن بلغة محببة عند القارئ.

علي الهمام – رئيس المنتدى لشبكة 964:

الكاتبة الحكواتية نوال جويّد تعد الأبرز في البصرة بنشاطها عن الموروث الشعبي، وتهتم كثيراً بنقل ذاكرة التراث وأهميته في الجنوب لذلك فالاحتفاء بها عن استحقاق، لأنها ساعدت بتعريف التراث الشعبي بعد البحث والتنقيب عن تلك الشخصيات وتدوينها للاستفادة من التجارب من خلال العبرة والحكمة.

علي إبراهيم – شاعر وصحفي لشبكة 964:

البحث والتقصّي عن حقيقة شخصيّة معينة بين المخطوطات والسؤال الدائم أمر متعب جداً ويحتاج جهداً وتأملاً في نقل المعلومة بكامل دقتها.

الباحثة أخذت على عاتقها إيصال حكايات أهوار المسحب والصلال بالحسجة الجنوبية وبسردية المياه والمضيف، والأمهات “العجايز” القدامى الساحرات بالحكمة والبلاغة.

تفويج السياح وتنفيذ المشاريع.. سفيرة فنلندا تعد بدعم وح...

تفويج السياح وتنفيذ المشاريع.. سفيرة فنلندا تعد بدعم وحماية الأهوار العراقية

صور: نبراس جاءت لكاليري حامد سعيد.. البصرة تتفاخر باستض...

صور: نبراس جاءت لكاليري حامد سعيد.. البصرة تتفاخر باستضافة فناني العراق

الموصل: توثيق 10 مهن تقليدية و50 موقعا سياحيا في ختام فعا...

الموصل: توثيق 10 مهن تقليدية و50 موقعا سياحيا في ختام فعاليات بيت التراث (فيديو)