أماسي قصر الثقافة في نظران
البصرة تكرّم شاعر الفاو صفاء الهاجري.. “وثيقة سياسية” عن الحب والبحر والنخيل
نظران (البصرة) 964
أقام قصر الثقافة والفنون في البصرة، مساء الاثنين، جلسة أدبية، للشاعر البصري صفاء الهاجري، تناولت سيرته الذاتية منذ ولادته في الفاو عام 1959 حتى بداياته في كتابة القصيدة بشقيها العمودي والتفعيلة.
احتفاء كبير بكاظم الحجاج في الزبير: البصرة ليست مدينة بل ولاية مثل قطر والكويت
فيديو: متى يجيء الزائر المجهول؟ المربد يفتتح برثاء المتنبئ بالقتلة محمود البريكان
عطوف الحسيني – شاعر لشبكة 964:
تجربة الشاعر صفاء الهاجري عميقة، لما تحمله من سلوكيات منفردة في آليات الكتابة الحديثة في قصيدة العمود والشعر الحر وحتّى النثر.
وشكل الهاجري اسماً مميزاً بعد إصداره مجموعة شعرية، تخلّلت بالوجدان والانفعالات السياسية والذاتية.
علي سمير باني – قاص:
كتابا “سمفونية الأحزان” و”الألفية الثالثة” من أهم المجموعات الشعرية في البصرة، لما لها من حضور في المشهد الأدبي.
قدم الشاعر وثيقة سياسية عن مدينته الفاو آنذاك، وفي الوقت ذاته لم يبتعد عن الحب والعاطفة، موظفاً الأمثال الشعبية والحكم في أحيان كثيرة.
كريم جخيور – شاعر:
المحتفى به تعامل مع القصيدة بتخطيط وكأنها مباراة كاملة ويضع نفسه مدرباً وأمامه 11 لاعباً، وهذا ما ميز قصيدته عن الآخرين، إذ تعامل معها بتقنية عالية، وبلغة مرنة، موظفاً النخيل والخيول والزهور.
عند قراءة قصائده ستكتشف شيئاً مغايراً، وهذا يعود لإمكانيته بتوظيف الشخصيّات الخصبة، والدلالات الكلية التي تمثل المدينة وأهميتها.