وزير الخارجية ينبه مسؤولة أميركية: لابد من أخذ ثقافة العراقيين بنظر الاعتبار

بغداد – 964

نبه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، مساعدة وزير الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان بأخذ ثقافة المجتمع العراقي بنظر الاعتبار، فيما يخص التشريعات التي أقرها العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الانسان.

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين يوم الأربعاء الموافق 2024/5/8 في بغداد بالسيدة ازرا زيا مساعدة وزير الخارجية الامريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الانسان، وجرى خلال اللقاء استعراض مخرجات زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك اذ أشادت السيدة زيا بالخطوات التي اتخذها العراق والتي تعكس تمسكه بالديمقراطية وتعزيز حقوق الانسان، وأكدت على ان شراكة الولايات المتحدة الامريكية والعراق هي الأساس في البناء المؤسسي للديمقراطية وحقوق الانسان.

واشارت السيدة زيا إلى بعض التشريعات العراقية ومدى اتساقها مع التزامات العراق الدولية في مجال حقوق الانسان وحضوره الدولي.

من جانبه، أكد السيد الوزير ان العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال البناء الديمقراطي لمؤسساته، وان شعبه قد عانى من انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في ظل النظام السابق. وان العراق يعمل على جعل حقوق الانسان ثقافة بتوفير المناخ المناسب لديمومتها ويسعى إلى تعزيز حضوره في المحافل الدولية وتوضيح وجهات نظره بما يخدم تطوير علاقاته الخارجية.

اما بالنسبة للتشريعات فقد أكد السيد الوزير ان هذه المسألة تخص الجانب العراقي ولا بد من أخذ ثقافة المجتمع العراقي بنظر الاعتبار، مشيراً إلى حرص العراق على حماية وتطوير العلاقات مع الدول الأخرى على أساس المصالح المشتركة.