التحقيق مستمر بالقصص المتداولة

تحذير من الكهرباء إلى أبو غريب بشأن أجور الميزانية: لا تدفعوا للموظفين بلا وصل

أبو غريب (بغداد) 964

حذّرت دائرة توزيع كهرباء الكرخ المشتركين في أبو غريب من دفع أي مبالغ إضافية مقابل تركيب العدادات “الميزانيات”، وقال مسؤول من الدائرة إن رسم تركيب العداد لا يتجاوز 110 آلاف دينار، مبيناً أن على الموظف تقديم وصل بالمبلغ الذي يستلمه من المواطن.

ويقول عدد من الأهالي في مناطق أبو غريب، إن موظفين جوالين، ترافقهم قوة أمنية، يطوفون على المنازل، ويطلبون رسوماً مقابل تسجيل عدادات الكهرباء، وأبلغ بعضهم بأنه اضطر لدفع 100 ألف دينار عند زيارة الموظف للتسجيل على عداد، و100 ألف دينار أخرى عند استلامه.

ووفقاً للتعليمات، فإنه في حال خلو مخازن الدائرة من العدادات، فإن الموظف يبدأ معاملة لتسجيل العداد، ولا يفرض أي رسم على المواطن، حتى يتم تركيب العداد وتصدر الفاتورة الأولى، التي تأتي مرفقة مع وصل بـ 100 دينار، كبدل تركيب العداد، أما إذا كانت هناك عدادات في الدائرة، فيتم تسليمها إلى المستفيد، وتُجبى منه 100 ألف دينار فقط مع تقديم وصل بالمبلغ.

ووفقاً لمعلومات شبكة 964، فإن الجهات الرقابية تحقق في أكثر من خمسة آلاف معاملة ربما تشوبها شبهات فساد، حيث يُشتبه أن مواطنين اضطروا لدفع أموال لموظفين دون أن يحصلوا على وصولات.

أبو غريب: حي القيوم بلا كهرباء منذ شهر.. يجب نصب العدادا...

أبو غريب: حي القيوم بلا كهرباء منذ شهر.. يجب نصب العدادات ودفع الرسوم أولاً

صور من أبو غريب: المدينة التي تعيش بلا مجاري وبنصف كهرب...

صور من أبو غريب: المدينة التي تعيش بلا مجاري وبنصف كهرباء بحاجة إلى "قرارات عليا"

أحمد نعمة – من سكنة منطقة السعدان، لشبكة 964:

فقدنا ميزانية الكهرباء في المنزل بعد تعرضنا للتهجير، تكلفة شراء ميزانية 35 ألف دينار وترويج المعاملة والرسوم لدى وزارة الكهرباء يصل إلى 250 ألف دينار.

من لم يتمكن من دفع تلك المبالغ لم يشترِ الميزانية، فوجئنا بوجود موظف كهرباء يبلغنا بوصولات كل شهر أو شهرين بمبالغ تصل إلى 150 ألف دينار، كيف يتم قياس الكهرباء المستهلكة؟

ناصر دحام – معاون مدير دائرة توزيع كهرباء الكرخ، لشبكة 964:

إذا توافر مقياس الكهرباء في الدائرة فيتم أخذ مبلغ 110 ألف دينار بوصل، أما إذا لم يتوفر مقياس الكهرباء في الدائرة فيتم ترويج المعاملة، ويتم أخذ المبلغ بأول قائمة تسديد، أما في حالة الاشتراك القديم وفقدان القياس فيتم دفع المبلغ مباشرة وبإصدار وصل، وهذه تعليمات الوزارة.

شهر بلا كهرباء في شهداء

شهر بلا كهرباء في شهداء "أبو غريب" و300 منزل في إشبيلية بمحولة واحدة

تحذير من الكهرباء إلى أبو غريب بشأن أجور الميزانية: لا تدفعوا للموظفين بلا وصل