السوداني للسيناتور كين: علاقة العراق المتميزة مع إيران وأميركا تخدم المنطقة

964

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مع عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور تيم كين، عن أبرز الملفات التي تصدرت زيارته إلى واشنطن، ورغبة العراق بالانتقال في علاقته مع واشنطن من العسكرية إلى الشراكة في باقي المجالات، مؤكداً أن امتلاك العراق علاقات متميزة مع أميركا وإيران يخدم استقرار المنطقة.

وذكر مكتب السوداني في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن عصر اليوم الأربعاء (بتوقيت بغداد)، عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور عن الحزب الديمقراطي تيم كين والوفد المرافق له.

وأكد سيادته، خلال اللقاء، عقده سلسلة اجتماعات ناجحة في هذه الزيارة مع الرئيس بايدن وباقي المسؤولين، وأن توقيت الزيارة مهمّ لتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى رؤية الحكومة في إيجاد علاقة مستدامة تشمل جميع المجالات، بضمنها المجال الأمني، وهو ما جرى العمل عليه عبر مجموعة أسس منهجية ابتدأت باللجنة العسكرية العليا التي ستناقش مهمة التحالف الدولي، وهو ما يخضع للتنظيم في الحوارات الجارية بين وزارة الدفاع العراقية والبنتاغون لتحديد شكل العلاقة الأمنية المستقبلية.

وأوضح السيد رئيس مجلس الوزراء أن اللجنة التنسيقية لاتفاقية الإطار الإستراتيجي عقدت اجتماعها الأول لبحث ملفات الطاقة والتجارة والتعليم وغيرها، بما سيعود بالنفع على البلدين وتقوية الأواصر بين الشعبين، مشيراً إلى أن الوفد العراقي يضمّ مجموعة من رجال الأعمال في القطاع الخاص، سيعقدون اجتماعات مع نظرائهم في واشنطن.

وشدد سيادته على أن العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا، وهو أمر يخدم الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى ما يحصل في غزّة، وموقف العراق الثابت والمبدئي من الأحداث، الذي حذر فيه منذ البداية من التداعيات الخطيرة على استقرار المنطقة.

بدوره عبَّر السيناتور كين عن سعادته باللقاء، مؤكداً دعمه الجهود التي تعمل على تحويل العلاقة وجعل الجوانب الاقتصادية والتجارية والثقافية هي البارزة، وليس الجانب العسكري، مؤكداً تقديره الخطوات المشتركة والتفاهمات الجارية عبر اللجان الثنائية، التي تؤسس وتؤكد رسالة الصداقة والشراكة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين.