لقاء مع الاتحاد الأوربي

بارزاني: تأجيل انتخابات برلمان الإقليم أفضل من انتهاك حقوق المكونات

أربيل – 964

قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، إن تأجيل انتخابات برلمان إقليم كردستان، لبضعة أشهر أفضل بكثير من إقامتها على حساب انتهاك حقوق المكونات، مشككاً بنزاهة الانتخابات دون مشاركة جميع الأطراف، فيما أوضح سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، أن إقامة انتخابات الإقليم من دون مشاركة “البارتي” لن تحقق الديمقراطية.

بارزاني: البارتي مستعد لإجراء انتخابات نظيفة ونزيهة بش...

بارزاني: البارتي مستعد لإجراء انتخابات نظيفة ونزيهة بشرط مشاركة كافة الطوائف

بيان لمقر بارزاني، ترجمته شبكة 964:

استقبل الرئيس مسعود بارزاني، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، في أربيل الأربعاء 17 نيسان.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع السياسي في العراق والانتخابات في إقليم كردستان، وأشار الرئيس بارزاني إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ الانتفاضة هو البادئ بالديمقراطية والانتخابات ونقل الشرعية الثورية إلى الشرعية القانونية والدستورية.

وجاءت تعليقات الحزب الديمقراطي الكردستاني على الانتخابات بسبب إلغاء كوتا المكونات من قانون الانتخابات وزيادة المشاكل الفنية والتعديلات غير الدستورية على قانون الانتخابات ومحاولات تصميم نتائج الانتخابات مسبقا، وقد اتخذ الحزب الديمقراطي الكردستاني هذا الموقف من أجل حماية القيم الديمقراطية وإجراء انتخابات نزيهة.

وشدد الرئيس بارزاني على أن الحزب الديمقراطي الكردستاني دعم الانتخابات دائماً وندعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى ضمان إجراء انتخابات شفافة ونزيهة بحيث تعكس النتائج صوت الشعب والإرادة الحقيقية للشعب الكردي.

وشكر الرئيس بارزاني في كلمته المجتمع الدولي والأمم المتحدة على أخذ تصريحات الحزب الديمقراطي الكردستاني على محمل الجد.

وأشار الرئيس بارزاني إلى أنه من المستحيل إجراء انتخابات نظيفة ونزيهة خلال الموعد المحدد للانتخابات، لكن هناك بعض التقدم في عمل الأطراف معاً للقضاء على المشاكل، ومن المؤكد أن حل هذه المشاكل يتطلب المزيد من الفرص، لذا فإن تأجيل الانتخابات لعدة أشهر أهم بكثير من إجراء انتخابات تنتهك فيها حقوق الناخبين والمكونات.

وأعرب الرئيس بارزاني عن أمله أنه بمشاركة جميع الأطراف والأمم المتحدة والمفوضية العراقية، يمكن حل أوجه القصور وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات حقيقية ونزيهة وشفافة وإيجاد الحل المناسب لمشاركة الطوائف.

وفي اللقاء، أعرب سفير الاتحاد الأوروبي في العراق عن تقديره للدور التاريخي للرئيس بارزاني في العملية السياسية والاستقرار في العراق وإقليم كردستان، وأكد أن الاتحاد الأوروبي يأخذ على محمل الجد تعليقات الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن الجوانب الفنية للانتخابات، وقال إن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة متفقان على أن الانتخابات لن تكون ديمقراطية وناجحة دون مشاركة حزب كبير مثل الديمقراطي الكردستاني.

بلاسخارت: انتخابات كردستان صعبة بدون البارتي واقترحنا ...

بلاسخارت: انتخابات كردستان صعبة بدون البارتي واقترحنا حلولاً للمشكلات الفنية