"سنغادر قبل إنجاز المهمة"

“بعثة داعش” الدولية والتوتر مع بغداد.. سلمنا “السي دي” وانتظروا الأمم المتحدة

بغداد – 964

اعترف فريق الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم “داعش” في العراق “يونيتاد”، بأن إنهاء عمله جاء بناءً على قرار سيادي من الحكومة العراقية، ملمحاً إلى أن هذا سيسبب خسارة للضحايا الذين لازالوا يحتاجون “تحقيق العدالة”، فيما بيّن أن مهمة البعثة لم تحقق ما جاءت لأجله، كاشفاً أن المرحلة المقبلة ستتضمن نقاشاً بين الأمم المتحدة والعراق بشأن كيفية التعامل مع أرشيف الفريق.

مستشار السوداني عن توتر

مستشار السوداني عن توتر "بعثة داعش الدولية": نريد كل الأدلة قبل أن تغادروا بغداد

رئيس فريق يونيتاد كريستيان ريتشر، في لقاء مع الصحيفة الرسمية، تابعته شبكة 964:

آخر لقاء

قال المستشار الخاص كريستيان ريتشر في آخر لقاء أجراه قبل مغادرته العراق عقب انتهاء فترة عمله رئيساً للفريق إن “الحكومة العراقية هي صاحبة القرار ولا مجال للتعليق ما إن كان صواباً أو خطأ، فهذا الفريق كان يمثل دعماً من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للعراق، ولم يكُن بأي شكل من الأشكال يتعارض مع سيادة العراق”، مشيراً إلى أن “إنهاء أعمال الفريق لا يعني إنجاز مهمته، وما كان يرنو إلى تحقيقه، إذ كان العمل يتطلب المزيد من الوقت، ربما سنوات أكثر، ولن يمكن إكمال سير كل خطوط التحقيق التي كان الفريق يعمل عليها”.

وأضاف أن “العمل لم يقتصر على سير التحقيقات فحسب، ولكن هناك أعمال تنقيب عن المقابر الجماعية وأعمال رقمنة ملايين المستندات الخاصة بجرائم (داعش)، والتي هي بحوزة الجهات القضائية العراقية”، مبيناً أن “تدريب النظراء والخبراء العراقيين مستمر حتى أيلول المقبل، بناء على طلب الحكومة العراقية، إذ يتطلع النظراء العراقيون إلى البناء على عمل الفريق الذي أُنجز حتى الآن والاستفادة منه. لكن لن نستطيع الإسهام بعد هذا التاريخ بأي من الأعمال أو التحقيقات التي تجري إزاء هذه الجرائم”.

معلومات وبيانات

ونوّه ريتشير بـ “قيام الفريق بتسليم القضاء العراقي مجموعة من الأقراص الصلبة (الهاردات) المشفرة والمؤمّنة، والتي تحوي كماً كبيراً من المعلومات والبيانات التي جُمعت من مصادر عراقية. كما قام الفريق بتسليم تقارير متعلقة بمواقع المقابر الجماعية إلى النظراء المختصين، وفضلاً عن ذلك، قام الفريق بمشاركة عدد من التقارير التحقيقية مع مجلس القضاء العراقي كنتاج تحليلي لما قام به فريق التحقيق الدولي من عمل وما استخلصه من نتائج بشأن بعض الجرائم الرئيسة التي ارتكبتها عصابات (داعش) في العراق، ومن ضمنها الجرائم المالية، وجرائم تطوير واستخدام الأسلحة الكيمياوية، والتي تستند إلى أدلة أساسية”.

وأضاف، “لكن يظل الأمر الأهم هو كيفية استخدام تلك المعلومات لتتحول إلى أدلة في سياق قانوني ومن خلال قضايا محددة لمحاسبة عناصر (داعش) على جرائمهم الدولية” وذكر أن “معظم تلك المعلومات تنطوي على مستندات وصور ولوائح أو قوائم خلفها (داعش)”.

"يونيتاد" يسلم القاضي زيدان تقرير هيكلة ديوان بيت المال لـ"داعش"

جرائم إبادة

وبيّن أن “الفريق جمع كماً هائلاً من المعلومات عن الجرائم المرتكبة من قبل (داعش) والتي ترقى إلى كونها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفي بعض الأحيان إبادة جماعية”.

وأشار إلى أن “بعض المعلومات أو الأدلة ضمن محفوظات الفريق تتطلب استحصال الموافقة من المصدر سواء كان شاهداً أو دولة ثالثة أو منظمات غير حكومية، وهذا الأمر ملزم للفريق ليس إزاء العراق فحسب، وإنما إزاء جميع الدول ذات الولاية، بما يتماشى مع معايير الأمم المتحدة”.

وأضاف أن “المرحلة المقبلة ستتضمن نقاشاً بين الأمم المتحدة والعراق بشأن كيفية التعامل مع أرشيف الفريق عقب انتهاء أعماله”.

علاقات جيدة مع بغداد

وأشاد ريتشر “بالعلاقات الجيدة التي تربط الفريق بمختلف السلطات العراقية سواء في الحكومة الاتحادية أو إقليم كردستان وما زالت تلك العلاقات قائمة”، منوهاً بـ “روح التعاون والدعم المستمر؛ حتى في ظل تمسك الحكومة العراقية بقرارها إنهاء عمل الفريق”.

وقال إن  “الفريق يسابق الزمن ويبذل كل ما في وسعه حتى لا تذهب جهوده وعمله على مدار السنوات الماضية سدى بعد إنهاء مهامه، كما يجب أن يكون هناك استفادة من إرث الفريق بحيث تستكمل السلطات العراقية العمل، وهو أمر أكد كل المسؤولين العراقيين حرصهم عليه”.

قرار سيادي

وكان مجلس الأمن الدولي وافق في وقت سابق على طلب الحكومة العراقية تمديد عمل فريق “يونيتاد” لعام واحد فقط ينتهي في أيلول 2024، وقال مستشار رئيس الوزراء للعلاقات الخارجية فرهاد علاء الدين لوكالة “رويترز”: إنه “لم تعد هناك حاجة لفريق التحقيق من وجهة نظر بغداد، وإنه لم يتعاون بنجاح مع السلطات العراقية”، وأضاف “من وجهة نظرنا، انتهت مهمة البعثة ونقدر ما أنجزته من عمل، وحان وقت المضي قدماً”.

وأوضح أنَّ “البعثة لم ترد على طلبات متكررة لمشاركة الأدلة” ويتعين عليها القيام بذلك الآن قبل إنهاء عملها.

الحكومة العراقية أنهت بعثة

الحكومة العراقية أنهت بعثة "يونيتاد" أم انسحب الفريق بعد توتر علاقته ببغداد؟

السوداني يبحث مع مدّعي المحكمة الدولية ملف جرائم داعش ...

السوداني يبحث مع مدّعي المحكمة الدولية ملف جرائم داعش في العراق