بيان تفصيلي من حكومة كردستان

أربيل: كثير من السدود الجديدة رفعت المخزون المائي فوق “5 مليار” بعد الأمطار

أربيل – 964

أعلنت دائرة الإعلام والمعلومات في كردستان، ارتفاع الخزين المائي في كافة سدود الإقليم إلى 5 مليار و150 مليون متر مكعب، بعد أن استقبلت السدود الجديدة نحو مليون متر مكعب خلال موجة الأمطار الأخيرة.

شاهد سحر دجلة والزاب من السماء.. أنهار الحويجة ارتفعت 4 ...

شاهد سحر دجلة والزاب من السماء.. أنهار الحويجة ارتفعت 4 أمتار

بارزاني: قررنا إنشاء سدود في كل محافظات الإقليم.. نتطلع ...

بارزاني: قررنا إنشاء سدود في كل محافظات الإقليم.. نتطلع إلى دعم بغداد في الصيانة

بيان لدائرة إعلام ومعلومات إقليم كردستان تابعته شبكة 964:

ساهمت السدود التي تم انشاؤها خلال العامين الماضيين في زيادة الطاقة التخزينية للمياه في إقليم كردستان، لاسيما مع ارتفاع معدلات سقوط الأمطار خلال العام الجاري. حيث انه تم خلال العامين الماضيين الانتهاء من إنشاء سدود چەمرگا وشەوگێر وأقوبان وديوانا وخەنەس وتوراجار، بينما من المؤمل أن يتم اكمال سدي گومسپان وبستورا هذا العام.

وبحسب التقارير الرسمية، بلغ إجمالي كميات المياه الواردة إلى السدود الجديدة نحو 100 مليون متر مكعب، ومجموع المياه المخزونة في كافة سدود الإقليم وصل إلى 5 مليار و150 مليون متر مكعب.

وفي هذا الشأن، أكد رحمن خاني مدير عام المديرية العامة للسدود وخزانات المياه في إقليم كوردستان، انه “خلال الأيام الـ5 الماضية، دخل 400 مليون متر مكعب من المياه إلى سدود دوكان ودربنديخان ودهوك، وتمت الموافقة على إنشاء سدين آخرين من قبل الهيئة العامة للسدود وخزانات المياه”. ومن المتوقع خزن المزيد من المياه في مختلف سدود الإقليم خلال الشهرين المقبلين.

ويذكر أن مجلس وزراء الإقليم وفر الأموال المطلوبة لإكمال سدي بانوي طالبان وخورنازانة في قضاء گەرميان، كما أن هناك خططا لإكمال سد چەق چەق في محافظة السليمانية.

ويبلغ عدد السدود التي هي حاليا قيد الإنشاء 6 سدود، والتي من المؤمل ان تساهم في زيادة الثروات المائية في الإقليم، علما ان خطط واهداف حكومة الإقليم التاسعة من وراء إنشاء هذه السدود تتمحور حول زيادة كميات المياه السطحية، وتنقية المياه الجوفية، وإثراء الموارد السمكية، وتطوير السياحة، وتنمية الزراعة والثروة الحيوانية، فضلاً عن المساهمة في مواجهة التغير المناخي، وزيادة المساحات الخضراء.

وقد شكل الأمن المائي وحماية الموارد المائية، احد أبرز أولويات واستراتيجيات الحكومة التاسعة، التي يعد التوسع بإنشاء السدود من اهم مقومات تفعيلها وانجاحها.

فيضانات كردستان ألحقت أضراراً بسدود قيد الإنشاء.. وفد ف...

فيضانات كردستان ألحقت أضراراً بسدود قيد الإنشاء.. وفد فني: "خنس ودهوك" بخير

حكومة إقليم كردستان: نجحنا بخزن 30 مليون م3 من الماء.. وسن...

حكومة إقليم كردستان: نجحنا بخزن 30 مليون م3 من الماء.. وسنواصل بناء السدود

سدود كردستان الثلاثة استقبلت 100 مليون متر مكعب خلال موج...

سدود كردستان الثلاثة استقبلت 100 مليون متر مكعب خلال موجة الأمطار الأخيرة