زيارة بارزاني "قدحت فكرة"

ماذا لو انسحب الأمريكان إلى أربيل؟ “هجوم خطير” متوقع بعد رمضان.. مسؤول من واشنطن

بغداد – 964

بينما كان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، يجري جولة في واشنطن، حيث التقى مسؤولين بارزين في الخارجية والكونغرس، أظهر تيار في الإعلام الأميركي ميلاً شديداً لتذكير البيت الأبيض بضرورة مغادرة وسط البلاد وغربها والتمركز في إقليم كردستان.

وكان بارزاني أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مطلع آذار الحالي، أهمية تطبيق الدستور لحماية إقليم كردستان، واتفق مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جاك ريد، على «مواصلة الولايات المتحدة دعم قوات البيشمركة».

وسألت شبكة 964 مسؤولا أميركياً عن سيناريو الانتقال هذا، لكنه لم يعلق وقال إنه ”ليس جزءاً من الحوارات الجارية“، لكنه أعرب عن خشيته من هجمات للفصائل “تحصل بعد شهر رمضان” وقد تكون قرب الحدود العراقية الأردنية تزامناً مع زيارة يقوم بها وفد أمريكي مهم، محذراً من “عقوبات” تطال العراق لو جرى تخريب أجندة الحوار الحالية.

وتحدثت شبكة 964، مع محللين عراقيين توقعوا أن التقييمات الميدانية قد تتغير بعد شهر رمضان، وأن جميع الاحتمالات واردة، بما فيها إعادة التمركز في إقليم كردستان، لو تكررت هجمات كتلك التي تعرضت لها قاعدة البرج 22.

ويعتقد هؤلاء أن وجوة ممثلين كرد في اللجنة العسكرية الثنائية بين بغداد وواشنطن قد يحقق التوازن، والتحضير لأي سيناريو خارج الحسابات.

السوداني يزور واشنطن في

السوداني يزور واشنطن في "لحظة عاصفة" ويريد الطائرات والدفاع الجوي.. 4 محللين

مسؤول أميركي، لشبكة 964:

النقاشات الدائرة الآن تركز على تقييم الوضع الميداني، لفهم متطلبات الانتقال إلى شراكة أمنية دائمة مع العراق.

نعتقد أن وجود ممثلين من حكومة إقليم كردستان في اللجنة العسكرية العراقية مهم ومفيد للمساعدة على وضع تقييمات موضوعية، إلى جانب المسؤولين المعنيين في الحكومة الاتحادية.

لا استطيع الحديث عن شيء لم نناقشه (التمركز في إقليم كردستان). كما أن الانسحاب من العراق ليس على الأجندة، وليس هدفاً في الحوار الثنائي.

رئيس إقليم كردستان، مسرور بارزاني، أجرى جولة مهمة في واشنطن، وسمع المسؤولون في الخارجية والكونغرس شروحاً مهمة عن التعقيدات السياسية والاقتصادية بين أربيل وبغداد، ونحن نركز على مساعدة الطرفين لحل هذه الخلافات، في إطار الدستور العراقي.

هل طلب السوداني رحيل الأمريكان؟

هل طلب السوداني رحيل الأمريكان؟ "غموض" بغداد لم ينجح والسفيرة متهمة بـ"الكذب"

أثير الشرع – باحث بالشأن السياسي، لشبكة 964:

انسحاب القوات الأمريكية القتالية إلى إقليم كردستان ممكن إذا تم التوصل إلى اتفاق تعاون شامل مع الحكومة العراقية.

من الممكن أن يبقى الفريق الدبلوماسي في بغداد، لكن في حال فشلت المفاوضات وتم انسحاب القوات الأمريكية وكادر السفارة، سنكون أمام معادلة مختلفة توجب علينا الاستعداد لعملية عسكرية وعقوبات اقتصادية.

ما سيحدث بعد عيد الفطر سيكون حاسماً ويحدد مسار العلاقة، إذ أن بعض الفصائل تعد العدة لمواجهة مع القوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية الأردنية.

الهجمات المتوقعة ستتزامن مع زيارة أحد المسؤولين الأميركيين لقاعدة البرج 22، التي استهدفت بهجوم في كانون الثاني الماضي.

كل الاحتمالات واردة ما دامت نتائج المباحثات غامضة، وإصرار الجانب الأمريكي مرارا بأنه لن ينسحب من العراق.

قيس الخزعلي: نحن في استراحة من المقاومة الآن.. والبركة ب...

قيس الخزعلي: نحن في استراحة من المقاومة الآن.. والبركة بالاخوان

ريبين سلام – محلل سياسي كردي، لشبكة 964:

اللجنة العراقية التي تحاور مع واشنطن على الانسحاب تضم ممثلين من إقليم كردستان.

المباحثات مستمرة لغاية الآن، وفي نفس الوقت حكومة أربيل ملتزمة بقرارات الحكومة الاتحادية بشأن هذا الملف المعقد، بما في ذلك تواجد القوات الاميركية في كردستان وفقاً للدستور.

إقليم كردستان ملتزم بنتائج اللجان المفاوضة مهما كانت سواءً اذا نصت على الانسحاب أو البقاء في منطقة بالعراق.

اللجان تبحث 3 معايير بشأن انسحاب القوات الأميركية، وهي جاهزية القوات العراقية القتالية، وتقييم خطر الإرهاب، إلى جانب توصيات البنتاغون.

ائتلاف العبادي: لن نستطيع إخراج الأميركان إذا لم نتفق د...

ائتلاف العبادي: لن نستطيع إخراج الأميركان إذا لم نتفق داخلياً

قاسم العسكري – محلل في مركز القمة، لشبكة 964:

هناك استعداد وترحيب حقيقي من قبل حكومة كردستان لاستيعاب كافة القوات الأميركية في الإقليم في حال قررت مغادرة بغداد والأنبار.

هناك تعاون كبير على كافة الأصعدة بين أربيل وواشنطن خصوصاً بعد توتر العلاقات السياسية بين المركز والإقليم خلال الفترة الماضية.

جميع التوقعات تذهب إلى أن القوات الأميركية لا يمكن أن تنسحب من الساحة العراقية ولا يمكن أن تخلي قواعدها لأنها تعتبر العراق نقطة انطلاق مهمة في المنطقة.

لا أحد يريد خروج أميركا

لا أحد يريد خروج أميركا "بعداوة" حتى طهران.. خبراء يتوقعون شكل الانسحاب من العراق

مسؤول أميركي عاد من بغداد: السوداني في وضع أفضل حالياً ...

مسؤول أميركي عاد من بغداد: السوداني في وضع أفضل حالياً ولا مفاوضات مع العراق

زيباري يتذكر مكالماته مع سليماني وأوباما: لن ينسحب باي...

زيباري يتذكر مكالماته مع سليماني وأوباما: لن ينسحب بايدن في سنة انتخابات