دعوا المنظمات للانضمام

نشطاء أيزيديون يصورون فيديو من أمام مقبرة عشوائية: إنها بلا شواهد!

سنجار (نينوى) 964

نظم عدد من أهالي سنجار، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية في ناحية سنوني، شمالي القضاء، عبروا فيها عن استيائهم من طريقة دفن جثث ضحايا الإبادة الجماعية، حيث لا تحمل القبور أي شواهد، فيما طالبوا بإجراء تحقيق شامل ومستقل في هذه القضية، وفتح موقع دفن الضحايا من قبل الجهات المختصة.

فيديو: الجانب الجميل من سنجار في وادي كيروخ.. إنها ليست ...

فيديو: الجانب الجميل من سنجار في وادي كيروخ.. إنها ليست مدينة الأخبار السيئة فقط

خيري علي – مدير منظمة بتريكور لحقوق الإنسان، في مؤتمر صحفي، حضره مراسل شبكة 964:

في الرابع من شباط عام 2015 تم انتشال رفات 67 جثة من الإبادة الجماعية للإيزيديين، من هذه البقعة التي نحن واقفون فيها وهي، بين ناحية الشمال سنوني ومجمع خانصور شمال قضاء سنجار.

هذه الرفات تم انتشالها بطريقة غير قانونية وغير رسمية من قبل وزارة الشهداء والمؤنفلين وهيئة التحقيق وجمع الأدلة والمعالجة المرتبطين بحكومة إقليم كوردستان – العراق.

كان من المفترض وبحسب قانون شؤون وحماية المقابر الجماعية رقم 5 لسنة 2006 المعدل أن تقوم بهذه العملية مديرية شؤون وحماية المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء ودائرة الطب العدلي في وزارة الصحة والبيئة والمتخصصين.

رفات هؤلاء الشهداء تمت إعادة دفنها بتاريخ 13 آب 2015 في مزار شرف الدين بمراسيم نظمتها حكومة إقليم كوردستان – العراق وبحضور كبار المسؤولين والسياسيين والقادة ومن المؤسف أنه حتى طريقة دفنهم لم تكن بشكل صحيح.

القبور لا تحمل حتى شواهد وبالتالي لا يعلم ذوو الشهداء مكان أحبائهم في المقبرة لزيارتهم في الأعياد والمناسبات الدينية على أقل تقدير ناهيكم عن الحقوق والعدالة التي سلبت منهم والحقيقة التي غابت عن أعينهم.

إنه لمن المثير للشفقة والاستياء أن نرى كيف يتم التعامل مع هذه القضية الإنسانية الملحة، وبدون احترام الإجراءات القانونية المناسبة.

هذا التصرف اللامسؤول يزيد من معاناة عوائل المفقودين ويجعلهم يعانون من عدم اليقين والاستياء.

نحن، في منظمة بتريكور لحقوق الإنسان، نطالب بشدة بإجراء تحقيق شامل ومستقل في هذه القضية، وضمان تقديم العدالة لذوي الضحايا وفتح موقع دفن الشهداء من قبل الجهات المتخصصة لوصول ذوي الضحايا إلى العدالة والحقيقة والحقوق.

يجب أن تتحمل السلطات المعنية مسؤوليتها وتوفير كل الدعم اللازم لعوائل المفقودين، بما في ذلك تقديم الشهادات الرسمية لوفاة أحبائهم بعد مطابقة الحمض النووي DNA مع ذويهم وضمان تعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.

نحن نعد عوائل المفقودين بأننا لن نتوانى عن العمل والنضال من أجل تحقيق حقوقهم وتوفير العدالة لهم، وسنستمر في متابعة هذه القضية حتى النيل منها وتحقيق العدالة المنشودة.

كما ندعو الزملاء في منظمات المجتمع المدني والجهات الدولية والناشطين للمساهمة في مساعينا لحل هذه القضية الإنسانية.

منظمة بتريكور لحقوق الإنسان تقف إلى جانب ذوي الضحايا وتعلن عن استعدادها للقيام بكل ما يلزم لتحقيق العدالة وإنصافهم.

معاً يمكننا تحقيق العدالة وإعادة الكرامة لذوي الضحايا.

منظمة بتريكور لحقوق الإنسان

قضاء سنجار / ناحية الشمال

6 آذار 2024

بناء مستشفى في ناحية الشمال يقلق 40 بائعاً.. بضائع بـ 50 م...

بناء مستشفى في ناحية الشمال يقلق 40 بائعاً.. بضائع بـ 50 مليوناً في كل محل (صور)