أسعار النهري أنسب بالطبع
البصرة تمنع البني والشبوط 60 يوماً.. دعوها تتكاثر وسفن البحر تكفي حتى نيسان (صور)
الزبير (البصرة) 964
قررت مديرية زراعة البصرة، منع صيد وبيع الأسماك النهرية 60 يوماً، من منتصف شباط الحالي إلى منتصف نيسان المقبل، وهي فترة التكاثر في الأنهار، فيما لا يسري ذلك على ما تأتي به السفن من الخليج العربي وشواطئ العراق البحرية.
عباس دخيل جولان – مدير قسم الأسماك لشبكة 964:
الأسماك التي منع صيدها وبيعها في الأسواق هي الكطان والبني والكارب والشلك والحمري والخشني.
باشرنا بتنفيذ الحملة ونشر البوسترات الخاصّة في الأسواق في عموم المحافظة لغرض منع الباعة من الصيد في هذا الفترة لأنها تمثل موسم تكاثر الأسماك.
من يخالف شروط دائرة الثروة الحيوانية سيعرض نفسه للعقوبة القانونية وفق المادة 10 من قانون الثروة الحيوانية لعام 2000، والتي تصل إلى إغلاق المحل ومصادرة الأسماك.
تم تشكيل لجان لمنع الصيد في عموم مناطق البصرة، وقسمت إلى فرعية في الأقضية والنواحي وإلى رئيسية في المركز، وتقوم بمهام متابعة صيد وتسويق الأسماك ومراقبة البائعين بالمفرد والجملة.
هذه اللجان لها الصلاحية بمصادرة الأسماك في حال كانت مخالفة للشروط وبيعها في مزاد علني وفق البيان الصادر من دائرة الثروة الحيوانية.
قمنا بوضع البوسترات التعريفية في أسواق البصرة، وبدأت اللجان الفرعية بمنطقة سفوان بمتابعة الأمر بشكل فوري.
محمد كاظم – بائع سمك:
هذا المنع شل حركة البائعين في البصرة وأصبحت الأسماك تقتصر على الأحواض والبحري (الغالي نسبياً)، والسوق يتحرك بالأسماك النهرية خاصةً في هذه الفترة.