"على بغداد أن لا تخضع للابتزاز"

أميركا ستوقف صيانة الدبابات والطائرات العراقية.. تحذير من لجنة الأمن والدفاع

بغداد – 964

قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، ياسر وتوت، إن الولايات المتحدة ستوقف تزويد العراق بالعتاد العسكري، وستجمد عمليات الصيانة ودورات التدريب على الصيانة للطائرات والدبابات وغيرها، للضغط على بغداد في قضية إخراج القوات الأجنبية، فيما أشار إلى أن واشنطن طوال السنوات الماضية عرقلت مساعي الجيش العراقي لتنويع مصادر سلاحه وترسانته، داعياً الحكومة إلى الضغط على الولايات المتحدة، لمنعها من “ابتزاز العراق” في هذا الملف.

الحديث مبكر عن تسليح العراق بمنظومة باتريوت الأميركية ...

الحديث مبكر عن تسليح العراق بمنظومة باتريوت الأميركية ضد الصواريخ والطائرات - الخفاجي

وأكد وتوت، في تصريح للعربي الجديد تابعته شبكة 964، أن “أبرز ملفات الضغط الأميركية الحالية على بغداد في قضية إخراج القوات الأجنبية، هو التسليح”، إذ إن الملف “حساس للعراق، وأميركا تدرك حاجتنا لأسلحتها ومعداتها المختلفة”.

ويلفت وتوت إلى أن “واشنطن عرقلت طوال السنوات الماضية مساعي الجيش العراقي لتنويع مصادر سلاحه وترسانته الرئيسة، وكانت هناك محاولات تنويع لتجنب الوقوع تحت هذا الضغط”.

ويقول إن “الولايات المتحدة كانت تتدخل لمنع إتمام هذه الصفقات مع دول شرقية وأوروبية، حتى يبقى هذا الملف محصوراً بيدها وتضغط من خلاله بالكثير من الملفات، وهي اليوم تستغله بالحوارات مع الحكومة العراقية من أجل إنهاء وجود قواتها”.

ويحذّر من أن “الولايات المتحدة ستوقف تزويد العراق بالعتاد العسكري، وستجمد عمليات الصيانة ودورات التدريب على الصيانة بخصوص الطائرات والدبابات وغيرها، ما سيجعل الأسلحة بلا تأثير في فترة قصيرة”.

ويرى بالتالي أنه “على الحكومة العراقية الضغط على أميركا من أجل استمرار التعامل العسكري وفق الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، وإبعاد هذا الملف عن الابتزاز والتهديد”.

العراق لا يمتلك سوى رادار فرنسي واحد لكن مسيّرة عين الأ...

العراق لا يمتلك سوى رادار فرنسي واحد لكن مسيّرة عين الأسد دمرته.. ضابط سابق

أسسه الأميركان طائفياً ومناطقياً.. عثمان الغانمي يسرد ...

أسسه الأميركان طائفياً ومناطقياً.. عثمان الغانمي يسرد ذكريات تشكيل الجيش العراقي

لا أحد يشتري السلاح العراقي إلا الحشد ونحتاج مزيداً من ...

لا أحد يشتري السلاح العراقي إلا الحشد ونحتاج مزيداً من الرادارات.. لجنة الأمن