الحكم ليس خليجياً.. من أستراليا

فيديو: طيور الأنبار أخذت كل جوائز البصرة.. وقفة عسكر وحركة رأس وسحر “الجاكوبين”

البصرة – 964

أقام نادي “الجاكوبين” العراقي معرضه السنوي السادس في فندق النخلة بالعشار وسط البصرة، بمشاركة 17 متسابقاً من محافظات عدة وأكثر من 300 طير نادر من فصيلة “المزخرف الأوربي”، وبحضور حكم دولي أسترالي، وقد حاز على المرتبة الأولى والثانية والثالثة، متسابقون من الأنبار، في فئات الجمال والحركات الثلاثة: العسكرية، السلوت، والأوت لاين.

التفاصيل:

نادي الجاكوبين، تأسس في البصرة عام 2017، ويهتم بالطير الأرستقراطي المعروف محلياً “أبو الفوطة” أو “الجاكوبين”، وهو طائر من أصول أوربية، ويعتبر من أجمل وأغرب أنواع حمام الزينة، وهو من سلالة مزخرفة الألوان ومحببة لدي مربي الحمام لجمال شكله وتفرده.

يقيم النادي سنوياً مسابقة لطيور الجاكوبين، وتعتبر نسخة هذا العام هي النسخة السادسة من المسابقة، والتي شهدت مشاركة طيور من مختلف المحافظات، وفازت الأنبار بالمراكز الثلاثة الأولى.

كلنت ديبوني – حكم أسترالي لشبكة 964:

بعد رحلتي في دولة الكويت وصلت إلى العراق، كنت في شط العرب عبر جولة بالقارب، سعيد جداً بحفاوة الاستقبال هنا وترحيبهم الحار ودعوتهم لي للمشاركة في التحكيم بهذا المعرض.

لقد تفاجأت بالمستويات العالية والعالمية الموجودة في المعرض، فالطيور ذات جمال خلاب يمكنها المنافسة في المعارض الدولية.

مشتاق القبيسي – الفائز الأول بالمعرض:

وصلنا من الأنبار ثلاثة أنا وأصدقائي للمشاركة في المعرض.

قمنا بإعداد طيورنا لمدة عام من أجل هذه المشاركة، حيث نقوم باختيارها حسب الألوان والمستويات.

حصلت على المركز الأول الشامبيون، والمركز الثاني، كما حصلت طيوري على أعلى الدرجات في 4 مراحل “كلاسات”.

وفق خبرتنا في الطيور نقوم بتزويج اثنين منها حسب الألوان التي نرغب حتى يكون الطير جاهزاً للمسابقة، وتتراوح أسعارها بين 500 دولار إلى 1500.

مؤيد عبدالله – مدير النادي:

لأول مرة في العراق تتم دعوة حكم أجنبي لمثل هذا المعرض، بالتأكيد لا تقصير مسجل على الحكام الخليجيين، لكن في كل دورة نستدعي حكماً جديداً للاستفادة من خبرته.

هذه الطيور جاءت للعراق قبل أكثر من 7 سنوات من دول الخليج، ودول الخليج جاءت بها من الدول الأوربية.

قمنا نحن بتطوير هذه الأنواع، التي تمتاز بمنظر وقفتها المدهشة التي يسميها المدربون بالإنكليزية “ستيشن” الاستعداد العسكري، والـ”سلوت” واستدارة الرأس “أوت لاين”.

المشاركون في هذه المسابقة يدربون طيورهم على مدار سنة كاملة من أجل المشاركة في هذا المعرض السنوي.