السوداني يبلغ بريطانيا بمساعي العراق لتنظيم العمل مع التحالف وإنهاء وجوده

بغداد – 964

أبلغ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، مساعي العراقي لتنظيم العمل مع التحالف الدولي وإنهاء وجوده في البلاد والانتقال إلى مرحلة العلاقات الثنائية المتعددة.

وذكر مكتب السوداني في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، صباح اليوم الجمعة، وزير الخارجية البريطاني السيد ديفيد كاميرون، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024.

وبحث سيادته، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة، وأهمية الارتقاء بها وتعزيزها في جميع الجوانب، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، مشيراً إلى أن العراق يمثل اليوم أرضاً خصبةً للاستثمارات والعمل الاقتصادي، وأن أبواب الاستثمار مفتوحة أمام الشركات البريطانية.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تسعى إلى تنظيم العمل مع التحالف الدولي، والذهاب نحو إنهاء وجوده في العراق، والانتقال إلى العلاقات الثنائية المتعددة مع دول التحالف.

وفي ما يخص الأوضاع في غزة، أشار السيد السوداني إلى ضرورة أن تمارس الدول الكبرى دورها بإنهاء الحرب الدائرة في الأراضي الفلسطينية، ووقف تداعياتها على أمن المنطقة والعالم، ووجوب حماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة لهم، بعد التدمير الشامل الذي خلفته قوات الاحتلال في قطاع غزة.

من جانبه، عبر السيد كاميرون عن رغبة بلاده في توسيع العلاقات مع العراق، بما يحقق المنفعة المتبادلة، مؤكداً أن هذه العلاقات يجب ألّا تقتصر على الجانب الأمني، الذي يجري تنظيمه من خلال مشاركة بريطانيا في التحالف الدولي، بل إن بلاده ترغب في إيجاد شراكات متعددة مع العراق، ولاسيما في الجوانب الاقتصادية والتنموية.