تزامناً مع ذكرى شباط 1963

فيديو: بغدادي لديه “صور أصلية” عن ملوك العراق.. هذا غازي بن فيصل بلا رتوش

شارع المتنبي (بغداد) 964

على مدى سنوات طويلة، عمل صباح السعدي، وهو باحث في التراث وصاحب متحف ببغداد، على جمع المئات من الصور النادرة التي يعود بعضها إلى بداية تأسيس الدولة العراقية، ليقدّمها اليوم لزائري متحفه في جناح خاص بالصور، مع اهتمام بالملك غازي ابن فيصل الأول.

فيديو: بالعقال المُقصب والخنجر المعقوف.. فيصل الأول يتج...

فيديو: بالعقال المُقصب والخنجر المعقوف.. فيصل الأول يتجول في أزقة المتنبي

التفاصيل:

افتتح في متحف أرض الرافدين بالمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، جناح خاص بالصور الأصلية النادرة، التي تؤرخ إلى أحداث شهدها العراق والمنطقة في العقود الماضية.

أهمية الصور، بحسب مختصين، تكمن في كونها أصلية، غير مطبوعة أو مستنسخة، الأمر الذي يتطلب الحفاظ عليها من التلف.

صباح السعدي – صاحب متحف أرض الرافدين، لشبكة 964:

لدي الكثير من الصور النادرة “الأصلية”، لكني أعتز بواحدة أعدها من الصور المهمة والنادرة، وتجمع عبد الكريم قاسم بسعدون حمادي وفؤاد الركابي ومهدي كبة وأحمد صالح العبدي ونجيب الربيعي.

وما يميز هذه الصورة هو ظهور عبد السلام عارف حاملاً مسدساً بيده، ومسدساً آخر في حزامه، والكثير يعرفون ما الذي حصل في الثامن من شباط حينما انتهت حقبة قاسم على يد عارف، بالرغم من كونهما قادا معاً “ثورة أو انقلاب” 1958.

المعرض ضم أيضاً صورة نادرة وأصلية للملك غازي، الذي قتل بحادث أعتبره مدبراً من قبل السفارة البريطانية في الرابع من نيسان 1939، ولدي جميع الصحف الصادرة في هذا التاريخ والتي وثقت حادثة وفاته.

هناك الكثير من الصور التي توثّق حياة العراقيين في العقود الماضية، وهي ثمرة بحث سنوات طويلة رافقها شغفي وحبي لجمع النوادر من الصور والوثائق، وبعضها احتاج إلى جهود كبيرة في الترميم والتعديل ليظهر بصورة جيدة ولائقة.

لماذا 3 - 10 عيد وطني للعراق؟ وثيقة خطفها نوري السعيد من س...

لماذا 3 - 10 عيد وطني للعراق؟ وثيقة خطفها نوري السعيد من سويسرا قبل 91 عاماً

هنا يرقد ملوك العراق والحجاز.. صور من داخل الضريح الملك...

هنا يرقد ملوك العراق والحجاز.. صور من داخل الضريح الملكي في الأعظمية