تسكنه العصافير والأفاعي!

“طوف” بساتين بلد من الطين والتبن.. يدوم قروناً ويحلو بقربه شاي الصباح (فيديو)

بلد (صلاح الدين) 964

تتميز بساتين بلد بأسيجتها الطينية المعروفة بـ”الطوف” ومازال معظم أصحاب البساتين يحافظون عليها كإرث يعود لأكثر من 100 عام، ورغم تعرض بعض البساتين للتجريف عام 1982، فقد أعيد بناؤها بأسلوب الآباء والأجداد، للحفاظ على مظاهر الحياة الريفية، ويستخدم أهل الخليج أيضاً مفردة الطوف، أو “الطوفة” في وصف الجدار أو الحائط، ويقول مزارعو بلد إن “الطوف” الطيني، يقاوم البرد والحر، ويحمي أهل البستان، وهو أجمل من أسيجة الـ “بي آر سي”، كما أن العصافير تعشش في شقوقه.

طريق السواح إلى بساتين بلد أجمل وأقصر بساعتين.. بدأ تبل...

طريق السواح إلى بساتين بلد أجمل وأقصر بساعتين.. بدأ تبليط شارع "البو عنون" (صور)

التفاصيل:

الطوف سياج يبنى من التبن والطين لحماية وفصل البساتين عن بعضها البعض، ومازال شاخصاً في أغلب المناطق الزراعية رغم تعرضها للكثير من الأحداث.

في طرقات ضيقة بين البساتين، حيث السواقي وقنوات المياه العذبة تجد جدران الطين الشاخصة بجمالها الممزوج بذكريات الأجيال المتلاحقة.

يعتز مزارعو بلد بالأسيجة الطينية التي تقاوم الأمطار ودرجات الحرارة العالية، وهي غير مكلفة، وعمرها طويل قياساً بالأسيجة الحديثة.

جولة داخل درابين باب السور في بلد.. طريق المواكب منذ قرن...

جولة داخل درابين باب السور في بلد.. طريق المواكب منذ قرنين ومشمولة بخطة التأهيل

حامد الحرباوي – صاحب بستان لشبكة 964:

أسس والدي هذا الطوف المحيط ببستاننا، وكان سعره مناسباً إضافة الى جماليته وسرعة إنجازه، أحمل ذكريات كثيرة عن  هذا السياج الذي بناه والدي بيديه، وكنا صغاراً نعينه بتحضير الطين بعد عودتنا من المدرسة.

فيديو من أجواء البستان: حب ومشقة وعنب.. زوجان من بلد يحا...

فيديو من أجواء البستان: حب ومشقة وعنب.. زوجان من بلد يحاولان التعافي من مآسي 2014

مناف العبيدي – مزارع لشبكة 964

الطوف يقاوم كل الظروف، تبني العصافير أعشاشها في الشقوق، وتبيت في بعضها الآخر الأفاعي هرباً من برد الشتاء، لكننا نضع مواد سامة لمنعها من الاقتراب.

دائما أجلس قرب هذا الطوف برفقة أصدقائي من الجيران والفلاحين لشرب الشاي وتناول وجبة الإفطار والتمتع بالأجواء الجميلة بعيداً عن صخب المدينة.

فيديو لشباب الجنوب من بساتين بلد:

فيديو لشباب الجنوب من بساتين بلد: "صلاح الدين ونسة".. اجعلوها محافظة سياحية

العراق يسجل نخلة

العراق يسجل نخلة "عبد الكريم" الوحيدة في العالم.. أفضل من البرحي وظهرت في بلد