ائتلاف العبادي: اجتماعات تجري الآن لضبط “اللادولة”.. كي لا يضيع العراق مع فلسطين

964

قال عقيل الرديني، القيادي في ائتلاف النصر، بزعامة حيدر العبادي، إن اجتماعات تجري في هذه الأثناء، قد تنتهي إلى الاتفاق بين القوى العراقية على “تغليب منطق الدولة، ضد منطق اللادولة” وذلك في سياق ردود الفعل على التطورات الإقليمية والحرب الإسرائيلية على غزة.

الرديني انتقد الهجمات الأميركية داخل العراق، وقال أيضاً إنه من غير المقبول أن تنفذ الفصائل ضربات داخل البلاد للرد على حرب غزة، محذراً من “ضياع العراق وفلسطين بهذه الطريقة”.

القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني ، في حوار مع الإعلاميين ديار بكر، وإيناس حليم تابعته شبكة 964:

نريد أن تكون مصلحة بلدنا هي الحاكم الأول، نعم هناك قضية فلسطين، وهناك محور عربي وقضية دولية ومجلس أمن ويمكن من خلاله أن نبحث عن عملية إيقاف هذا النزف الكبير وإيصال المساعدات إلى غزة.

العبادي حذر خلال مبادرته من تصفية الحسابات داخل الأراضي العراقية من خلال الضربات الأميركية والإيرانية.

في كل مبادراتنا نتحدث عن الدولة ضد تصرفات اللادولة، ونؤمن أنه من خلال الدولة ومؤسساتها، يأخذ الجميع حقوقه، ومن خلالها أيضاً نستطيع أن نتعامل مع العالم الخارجي وفق الأطر الدبلوماسية.

هناك حالات فردية لا نؤمن بها، تكون ضد توجهات رئيس الوزراء المسؤول عن إدارة الملف الأمني أمام الله والشعب والعالم.

وأيضاً، من غير المعقول أن لا تلتزم الولايات المتحدة باتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تعهدت وفقها بحماية العراق ونظامه الديمقراطي، لكنها تجاوزت السيادة عدة مرات.

عندما يكون هناك اعتداء على قواعد أو مقار دبلوماسية للولايات المتحدة، عليها أن تشكو ذلك إلى الحكومة العراقية باعتبارها صاحبة السيادة، ثم تتخذ الحكومة الإجراء المناسب تجاه هذه الضربات وحماية المقار.

من غير المقبول أن تقوم الفصائل بالاعتداء على القواعد بحجة أن هنالك اعتداء على غزة، بهذه الطريقة سيضيع البلد وستضيع فلسطين.

يجب أن يكون هنالك حوار عراقي – عراقي بين الأخوة المشكلين للحكومة وحتى من هم خارج الحكومة لندافع عن حقوقنا نحن كشعب وعن سيادتنا وثم يمكن أن نذهب باتجاه دولي.

هناك اجتماعات مستمرة ربما ستثمر خلال الساعات القادمة عن الوصول إلى اتفاق على أن نركن إلى منطق الدولة وضد تصرفات اللادولة.