"كشخة وتحفة" ويصدر للخليج

فيديو: ما أجمل لهجة ديالى هذه.. طريقة صنع “جاون المدكوكة” من جذع السدرة في بهرز

بهرز (ديالى) 964

منذ عقود تتخصص عائلة نافع الزبيدي بصناعة مايعرف محليا بـ”الجاون”، وهو من الأدوات المستخدمة في طحن الرز وصناعة حلوى “المدكوكة” من التمر، في محلة المنثر في بلدة بهرز جنوبي بعقوبة، إلا أن دخول الآلات الحديثة يغير من قواعد المهنة كثيراً، خصوصاً حين يتحدث الأسطا بلهجته المحلية المميزة.

"الجاون والميجنة".. تقاليد قديمة تجمع شباب الأنبار في الشتاء (فيديو)

عبدالكريم نافع الزبيدي – نجار لشبكة 964:

في السابق كنا نصنع الجاون يدويا باستخدام الفأس والمنشار ومهما بذل العامل من جهد في هذه المهنة فإنه لن يستطيع صناعة أكثر من 2 أو 3 قطع خلال اليوم الواحد لأن ذلك سيكون عبر حفر الخشب باليد وثقبها باستخدام “البرينة والمنقار”.

صناعة الجاون الواحد تستغرق 3 ساعات على الأقل، لأن قطعة الخشب تحتاج إلى الحفر والتنظيف والتنعيم ويباع بعد انجازه بدينار واحد سابقاً، ويشتريه الناس ليستخدم بطحن “تهبيش” الحنطة والشعير والشلب وصناعة حلوى التمر المعروفة بالمدكوكة.

أحمد نافع الزبيدي -نجار لشبكة 964

تعلمت المهنة من أخي الكبير الحاج عبدالكريم وفي السابق كان يُصنع الجاون باستخدام العدد اليدوية وهي مهنة متعبة وشاقة سابقا أكثر مما هي عليه في الوقت الحالي.

المكائن أحدثت طفرة نوعية بصناعة الجاون حيث صرنا ننتج يوميا 6 أو 7 وحتى 8 قطع، وأكثر مايعيقنا هي المسامير وقطع الحديد التي نجدها في الخشب.

أجود أنواع الخشب التي نستخدمها في صناعة الجاون هي الغرب والسدر “النبك” والكالبتوز، ومايميز جاون الغرب أو السدر هي الالياف وهي تجعل الجاون يدوم فترة أطول لتحملها عمليات الطرق، ومن أنواع الجاون الممتازة التي نصنعها أيضا هي من الكالبتوز الأبيض.

الآن وبعد دخول الأجهزة الكهربائية واستخدامها في المنازل صار الإقبال على شراء الجاون لغرضين بارزين الأول لعمل “المدكوكة” والثاني كتراث يتم الاحتفاظ به وعرضه في البيوت كأداة قديمة مرتبطة بالتاريخ.

بعض النماذج التي صنعناها تم عرضها كتراث في معارض فنية في العراق وحتى دول الخليج مثل الامارات وغيرها.

الآن الطلب على الجاون ضعيف ولكن هناك من يشتريه من الذين يسهرون لإعداد طبق “المدكوكة” خلال “تعلولة”، وأيضا توجد عوائل تشتريه لطحن الرز وصناعة الحلوى ونحوها.

فيديو: انتعاش تجارة التمور في البصرة والخلطات بهار وزن...

فيديو: انتعاش تجارة التمور في البصرة والخلطات بهار وزنجبيل مع حلوى نهر خوز

فيديو: ماراثون بغدادي يجوب بعقوبة طولاً وعرضاً.. مدينة ...

فيديو: ماراثون بغدادي يجوب بعقوبة طولاً وعرضاً.. مدينة آمنة وانظروا إلى شوارعها

صور: قدور

صور: قدور "دبس العرب الشمسي" ملاذ الهاربين من برد ديالى