طيف سامي تتفاوض مع العالم لترتيب وضع العراق المالي.. 7 مؤسسات تلتقي آرنست يونغ

بغداد – 964

بحثت وزيرة المالية طيف سامي، الجمعة، مع شركة التدقيق الدولية آرنست ويونغ، برنامج إعادة هيكلة المصارف الحكومية بالتعاون مع البنك المركزي والمنظّمات الدولية المختصة، مؤكدةً أن عملية الدمج والهيكلة وإدخال التكنولوجيات المالية الحديثة، ستدفع باتجاه جعل المصارف العراقية مقبولة دولياً ومحلياً.

بيان لوزارة المالية، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وعملاً بفقرات البرنامج الحكومي المتصل بإصلاح النظام المصرفي والمالي.

ترأست وزير المالية الست طيف سامي محمد، اليوم الجمعة الموافق 12 كانون الثاني 2024، اجتماعاً موسعاً مع ممثلي الشركة الدولية آرنست ويونغ المختصة بالتدقيق والاستشارات المالية، بحضور المدراء العامين لمصارف الرافدين والرشيد والمصرف الزراعي والصناعي والعقاري وشركتي التأمين الوطنية والعراقية، وذلك لتحديد خطة عمل والمباشرة بخطوات دمج وتنظيم عدد من مؤسسات الوزارة وإعادة هيكلتها انسجاما مع اهداف سياسة إصلاح القطاعات المالية والمصرفية في الوزارة.

ناقش الاجتماع المسودة المقدمة من قبل شركة آرنست ويونغ المتعلقة بتنظيم وإعادة هيكلة مصرفي الرافدين والرشيد ودمج شركتي التأمين الوطنية والعراقية، وبحث الخطة المقترحة ومراحل التنفيذ وتحديد أطر العقد وصياغتها بما يتلاءم مع أولويات الإصلاح والتطوير، فضلاً عن مناقشة الدراسة المقدمة من قبل الشركة وتشخيص معوقات التحول والحلول والمعالجات المالية والقانونية التي تضمن سلامة عملية الدمج والهيكلة.

وأوضحت وزير المالية ان “الوزارة لديها برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية وهي تعمل عليه بالتعاون مع البنك المركزي العراقي والمنظّمات الدولية المعنية المختصة” مضيفةً ان عملية الدمج والهيكلة وإدخال التكنولوجيات المالية الحديثة، ستدفع باتجاه جعل المصارف العراقية مقبولة دوليًا ومحليًا تتولى تقديم الخدمات للنظام المالي الحكومي وللأفراد في آن واحد وتحديد أدوار المصارف واللجان الفرعية وتحديد مدد للعقد.

وأضافت سامي ان “رؤية الوزارة تتضمن مراجعة شاملة وتقييم عمل المصارف، وإجراء إصلاحات إدارية هيكلية، تنطوي على تقديم حزمة من الخدمات المصرفية المتكاملة للمواطنين والشركات وجعلها أكثر انسجاماً مع الاقتصاد الوطني الداعم لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة”.

وأكدت وزير المالية على ضرورة الاستفادة من خبرات الشركات العالمية الرصينة، التي بإمكانها أن تلعب الدور الفعال والأساسي نظرا لخبراتها واستشاراتها في رسم المسار الصحيح للمشاريع التي تنفذها الوزارة وفق سياستها المالية المطابقة للمعايير والمواصفات الدولية.

ومن الجدير بالذكر، تعتبر شركة آرنست ويونغ من الشركات الدولية الرائدة. تمتلك خبرات وانجازات واسعة في هذا المجال لتنظيم عمل المؤسسات المالية، ولها تاريخ مهني رصين عبر مراجعتها لعديد من البنوك المركزية والبنوك التجارية والشركات الكبرى في المنطقة والعالم.