حان الوقت لصعود "الشباب"

عارف الساعدي وعمر السراي نجوم مهرجان الشارقة للشعر وجائزة القوافي (صور)

بغداد – 964

كرمت جائزة الشارقة للشعر العربي، يوم الثلاثاء، كلاً من الشاعر عارف الساعدي بعد اختياره ليكون الشاعر المكرّم في دورة عام 2023، والشاعر عمر السراي الذي فاز بجائزة القوافي عن قصيدته “رحلة الطين” التي نشرها في مجلة القوافي الصادرة عن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة.

عارف الساعدي يصطدم بالتعليمات: الشؤون الثقافية تستعيد ...

عارف الساعدي يصطدم بالتعليمات: الشؤون الثقافية تستعيد الثقة بالكتاب الورقي (صور)

جوائز الإبداع العراقي 2023: رغد السهيل وعلي لفتة ورعد فاض...

جوائز الإبداع العراقي 2023: رغد السهيل وعلي لفتة ورعد فاضل.. فيديو من الحفل

العراق يختتم أيامه الثقافية في تونس بمراجعات للصحافة و...

العراق يختتم أيامه الثقافية في تونس بمراجعات للصحافة وتحولات الشعر (صور)

عارف الساعدي – شاعر، لشبكة 964:

مهرجان الشارقة للشعر العربي، هذه هي دورته العشرون، والدورة الثانية عشر على مستوى تكريم الأسماء الشعرية، عادة في كل دورة يكرّمون شاعراً إماراتياً معروفاً داخل الإمارات وشاعراً عربياً.

هي ليست مسابقة وتقديم دواوين وقصائد للتنافس، إنما دائرة الثقافة في حكومة الشارقة وبيت الشعر يجتمعان فيتم اتخاذ قرار بتكريم شاعر إماراتي وشاعر عربي.

جرت العادة أن يتم اختيار شاعر عربي من الروّاد، أنا حضرت مثلاً دورة العام 2014 فكرّموا الشاعر الفلسطيني هارون رشيد وكان عمره 90 عاماً، وفي 2020 كرموا الشاعر المغربي اسماعيل زويريق، فلم يكن في بالنا أن نحظى بهذا التكريم والتشريف، ولكن فوجئت أن حكومة الشارقة أرسلت لي خطاباً ودعوة رسمية باختياري الشخصية الشعرية المكرمة هذا العام.

ذكرت في افتتاح المهرجان بحضور حاكم الشارقة الشيخ د.سلطان القاسمي إن هذه الالتفاتة ليست لي لوحدي إنما لأبناء جيلي كافة من الشعراء العراقيين والعرب في أن تلتفت الجهات العربية لتكريم الأجيال الشعرية التي كانت تتصور أنها بعيدة عن الاحتفاء، بسبب التراتبية التي دأبت ودرجت عليها المهرجانات الرسمية مثل الشارقة، فكان هذا الاختيار الذي أعتز وأتشرف به.

هذه جائزة كبيرة ومهمة ومسؤولية تضاف لمسؤولياتنا الشعرية، ومحطة ممكن أن يتحوّل من خلالها الشاعر إلى تجارب أخرى، وهي تتويج لـ 25 عاماً من الكتابة الشعرية وباب يفتح لأبناء جيلي بأن يحصلوا على مثل هذه التكريمات المهمة في حضورها العربي فنياً وشعرياً وإعلامياً.

عمر السراي – شاعر، لشبكة 964:

جائزة القوافي تنظمها مجلة القوافي التي تصدرها دائرة الثقافة في إمارة الشارقة، وكان الفوز عن قصيدة اسمها “رحلة الطين” شاركت فيها في عدد شهر تشرين الثاني 2023 من المجلة.

تم الاتصال بي لفوزي عن هذه القصيدة ودعوتي لمهرجان الشارقة للشعر العربي لقراءة هذه القصيدة في دار الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، فضلاً عن قراءات أخرى في تفاصيل المهرجان.

تُسلّم الجائزة مع الوسام الخاص بها في مهرجان كبير ضم 20 مدعواً من الدول العربية فضلاً عن الفائزين والمكرمين في دورة 2023.