فريق عراقي في فرنسا لنقل تجربة التخلص من النفايات المشعة

964

يجري فريق عراقي تابع لمركز الوقاية من الإشعاع، في فرنسا، اليوم الاثنين، دورة في التعرف على الطرق والأساليب الحديثة لإدارة ومعالجة النفايات المشعة، تمهيداً للتخلص النهائي منها.

وذكر بيان للمركز، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

أكد مدير عام مركز الوقاية من الاشعاع الدكتور صباح الحسيني، أن التخلص من النفايات المشعة هو الخطوة النهائية لحماية السكان والبيئة من التلوث الإشعاعي، مبيناً أن الزيارات العلمية تسهم في تعزيز خبرة وكفاءة الملاكات الوطنية في مجال إدارة النفايات المشعة وفتح أفاق التعاون المشترك مع المنظمات الدولية المختصة من أجل المضي قدماً في اختيار وتصميم وإنشاء منشآت التخلص النهائي الوطنية وفق المعايير الدولية واللوائح والتعليمات الوطنية المعتمدة في هذا المجال.

الدكتور الحسيني أشار خلال زيارته الى منشآه التخلص من النفايات المشعة الفرنسية CSA waste disposal Facility for ILW، إلى أن التخلص من النفايات المشعة هو الخطوة النهائية في التصرف في النفايات المشعة وأن هذه المنشآت تهدف إلى توفير الأمان النووي والإشعاع من خلال وضع النفايات في مرافق مصممة لمستويات ملائمة من الاحتواء والعزل، وفق تصاميم خاصة تتضمن استخدام عدد من الحواجز الطبيعية والهندسية من أجل توفير الحماية الكافية من الإشعاع للسكان والبيئة على مدى فترات طويلة من الزمن.

ورافق الفريق الفني عدداً من الخبراء والمختصين من الوكالة الوطنية الفرنسية لإدارة النفايات المشعة (ANDRA) ومعهد الحماية من الإشعاع والسلامة النووية (IRSN).

وقد تضمنت الزيارة الاطلاع ميدانياً على الطرق والأساليب الحديثة في إدارة ومعالجة النفايات المشعة تمهيداً الى التخلص النهائي منها.