تقسيم شوارع العاصمة إلى 3 فئات

مترو بغداد سيعمل قريباً جداً والـ”ترام” سيدخل حتى الأزقة.. مستشار السوداني

بغداد – 964

قال ناصر الأسدي، مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، اليوم الثلاثاء، إن مشروع “مترو بغداد” سيرى النور قريباً جداً، كاشفاً عن مشروع “نظام النقل المتكامل” الذي يربط جميع وسائل النقل داخل المدينة، ويضم قطارات وباصات إضافة إلى سيارات النقل الخاص، مشيراً إلى أنه سيعاد تصنيف الشوارع إلى ثلاث فئات، جميعها ترتبط بالمترو الذي سيغطي 80% من العاصمة.

السوداني يطلب من باريس قطار بغداد المعلق وترقب اجتماع ...

السوداني يطلب من باريس قطار بغداد المعلق وترقب اجتماع مع شركة ألستوم

الأسدي وفي حوار مع الإعلامية ختام الغراوي، تابعته شبكة 964:

ملف كثافة السيارات وبقاء الطرق على سعاتها هو ملف معقد، وعملية المعالجة يجب أن تخضع لمعايير دقيقة جداً، حتى لا نقع في أخطاء نتيجة المعالجة الفوضوية، لذلك فالمعالجات الترقيعية، لن تكون ناجحة بقدر ما يجب أن يكون هناك حل جذري لهذه المسألة.

بغداد من المدن الكبيرة في المنطقة وهي مدينة متشعبة وتضم أحياء كثيرة، وكانت القدرة الاستيعابية مصممة بشكل صحيح، لكن مرّت أكثر من 50 عاماً بلا أي صيانة،، وبغداد مصممة لتحمّل 450 ألف سيارة، لكنها تحوي الآن 5 مليون سيارة أي عشر أضعاف الطاقة الاستيعابية.

الزحامات والتلوث كانت نتيجة لهذا العدد الكبير من السيارات في شوارع لا تحتمل، ومع الأسف كل الأشياء السيئة التي يمكن أن نجدها في المدن غير المنظمة، يمكن أن نجدها في بغداد.

الآن هناك برنامج اسمه “نظام النقل المتكامل”، يعيد سلطة الطريق إلى مكانها، فحلول النقل يجب أن تكون صحيحة ومستدامة، ومن هذه الحلول توفير وسائط نقل آمنة وسليمة.

كنا في اجتماع قبل قليل عن مترو بغداد، وأؤكد أنكم ستشاهدونه قريباً، وعلينا أن نعرف بأن نظام النقل المتكامل، يجب أن يربط جميع وسائل النقل داخل المدينة بشكل موحد، لكي يصل المواطن إلى مبتغاه عبر وسائل النقل الموجودة، مثل القطارات والدراجات الهوائية وسيارات النقل العام والخاص.

هناك حل جذري لموضوع مترو بغداد، وسيرى النور قريباً جداً، خلال فترة محدودة، وسيعلن رئيس الوزراء عن المشروع، والمشكلة في بغداد عدم وجود خطة رئيسية للنقل، ما أثر كثيراً على حلول النقل في بغداد، لذلك أصبح النقل الخاص والعام عشوائياً، والنقل النهري في بغداد خجول جداً.

سنبدأ في تطبيق برنامجنا من خلال تحديد نوعية السيارات التي ستدخل إلى العراق، فهناك موديلات معينة ستدخل، والأهم من هذا كله هو إحياء النقل العام.

هناك خطة لإعادة تطوير نظام النقل، سيعاد تصنيف الشوارع إلى ثلاث فئات، وسيكون هناك شبكة لإعادة توزيع المناطق حتى تصلها الباصات، وسيربط هذا كله بميترو بغداد، الذي سيغطي 80% من بغداد، والآن نحن بصدد إحالة المشروع إلى شركات مختصة لتصميمه، ثم سيطرح للتنفيذ، كما أن هناك خطة لتفعيل الترام ليكون هناك وسائل نقل للمناطق الضيقة.

قطار بغداد المعلق إلى الواجهة من جديد.. السعداوي يعلن إ...

قطار بغداد المعلق إلى الواجهة من جديد.. السعداوي يعلن إدراجه ضمن الموازنة

"بصرة بغداد بساعتين" لن تصدقوا قطار الفاو ومعبره من دهوك.. مستشار السوداني

بغداد: توسيع خطة القطار المعلق.. ومرحلته الاولى ستبدأ م...

بغداد: توسيع خطة القطار المعلق.. ومرحلته الاولى ستبدأ مع إقرار الموازنة