الحكومة ستبيع المعدات بالتقسيط

النجف تزرع الحنطة في الصحراء.. 1000 فلاح قدموا طلبات المرشات الحديثة

النجف – 964

يستعد نحو ألف فلاح في محافظة النجف لزراعة الأراضي الصحراوية بالحنطة باستخدام مرشات الري الحديثة والآبار، لتعويض خسائر الجفاف.

وزير الزراعة لـ 964: سنحفر الآبار ونزرع الصحراء ونوزع ال...

وزير الزراعة لـ 964: سنحفر الآبار ونزرع الصحراء ونوزع الگاز على الفلاحين

وقال نائب المحافظ هاشم الكرعاوي في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته شبكة 964، إن “أكثر من 1000 من فلاحي المحافظة قدموا طلباتهم إلى الحكومة المحلية لزراعة الأراضي الصحراوية في النجف، بالمحاصيل الاستراتيجية، التي حُددت مساحتها بـ 63 ألف دونم، وبالاستعانة بتقنية الري المحورية وباعتماد مياه الآبار.

وذكر الكرعاوي أن “مديرية الزراعة وفرت 65 مرشة محورية سعة 60 و80 دونماً، لتوزيعها بين الفلاحين الراغبين بسقي أراضيهم التي ستزرع بمحصولي الحنطة والشعير ضمن المناطق الصحراوية”، فيما سيكون “بيع هذه المرشات بطريقة القرعة وبالأقساط المريحة، بهدف دعم التحول نحو تقنيات الري الحديثة التي تقلل من استهلاك المياه في ظل أزمة الجفاف التي تعيشها البلاد”.

وبيّن الكرعاوي أن “زراعة الحنطة في الأراضي الصحراوية غرب محافظة النجف نجحت نجاحاً كبيراً خلال الموسمين الماضيينً، مرجعاً هذا” النجاح إلى استخدام التقانات الحديثة في ري المحاصيل، وإلى توفر المياه الجوفية في هذه المناطق، ما دعا الكثير من الفلاحين إلى التوجه نحو الأراضي الصحراوية لاستصلاحها والاستفادة منها بإنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة “.

وأكد “حاجة هذا النجاح، إلى دعم حكومي جاد للمحافظة عليه وتطويره، وذلك من خلال رفع قدرات الفلاح وكفاءته في مجال الزراعة الحديثة، إضافة إلى توفير الطاقة الكهربائية التي تستهلك نحو 50 بالمئة من كلفة الإنتاج الزراعي”، منوهاً بحاجة المحافظة “لتطوير وتوسيع مخازن وزارة التجارة وسايلواتها من أجل استيعاب الزيادة المتوقعة بإنتاج الحنطة للعام الحالي”، مذكراً بأن “إنتاج المحافظة من المحصول بلغ خلال الموسم الماضي، 193 ألف طن، وهو الأعلى في تاريخ المحافظة”.

نجحت في السعودية والإمارات.. الناصرية تجرب

نجحت في السعودية والإمارات.. الناصرية تجرب "الصندوق" وسط صحراء "الكطيعة" (صور)

"أبو الجير" ليست صحراءً.. تجربة "صلاح" نجحت في الرمادي والمحاصيل وفيرة (صور)

صور: لا حل لأزمة السكن في الهندية سوى البساتين والحكومة...

صور: لا حل لأزمة السكن في الهندية سوى البساتين والحكومة تفكر بـ "صحراء الجدول"