رفضوا التصوير خشية الحسد

بدو السماوة: الإبل تنتظر.. والأغنام انتقلت إلى صحراء “السلمان” (صور)

البادية (المثنى) – 964

مع موجة الأمطار ونمو العشب، منع رعاة الأغنام في بادية المثنى، مراسل شبكة 964 من تصوير المواشي أو الحديث عن أعدادها، وذلك خوفاً من “العين والحسد” حسب قولهم. وبدا انهم يمتلكون أعدادا وفيرة من رؤوس الماشية، ويتكتمون على تفاصيل ذلك استعدادا لبدء رحلة طويلة نحو المراعي الشتوية.

الدكتور مشتاق حسين مدير المستشفى البيطري في المثنى لشبكة 964:

أعداد الأغنام والماعز في المثنى، وصلت إلى نحو 540 ألف رأس هذا العام، بينما أعداد الإبل تصل إلى نحو 16 ألف بعير وناقة “، موضحاً أن رعاة الإبل بدو رحل في الغالب يتنقلون بين المحافظات ويصعب أحياناً ضبط الاعداد.

مراسل شبكة 964 تابع تحضيرات انطلاق هذه الرحلة الشتوية تجاه البادية بعد موجة الأمطار الأخيرة ونمو العشب، إذ ينقسم الرعاة في بادية السماوة إلى قسمين، الأول يذهبون سيراً على الأقدام وهم الأشد فقراً، بينما القسم الثاني يضع الأغنام في شاحنات كبيرة وينقلها إلى بداية المنطقة العشبية، وعادة ما ينقلون أعداداً كبيرة من الأغنام.

الرعاة خيموا بين قضاء السلمان ومركز مدينة السماوة لإراحة الأغنام والتزود بالماء، من أجل إكمال رحلتهم إلى المنطقة القريبة من الحدود العراقية السعودية، حيث المساحات الشاسعة الخضراء المليئة بالعشب.

وتشهد بادية السماوة تقاطر الكثير من رعاة الأغنام والماعز صوبها في ما تسمى فترة “الربيع”، بينما ينتظر مربو الإبل أمطاراً أكثر غزارة، ومن المتوقع انطلاق رحلتهم الشهر القادم.