كواليس السجال حول طائرة دبي

المالكي منع شراء الوحوش والزراعة تجهل تفاصيل الدب الهارب.. تصريحات 3 مسؤولين

964

قال مسؤولون وخبراء في مجال الطيران والبيطرة، إن استيراد الحيوانات المتوحشة والمفترسة، جرى منعه في تاريخ يعود إلى عهد رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، نافين علمهم بتفاصيل نقل الدب الذي اربك حركة طيران الخطوط الجوية العراقية في مطار دبي قبل أيام، فيما أكدوا أن تداول هذه الحيوانات في العراق يشبه “سوق المخدرات” الممنوع.

مستشار السوداني عن قضية الدب الهارب: الخطأ ممنوع في الخ...

مستشار السوداني عن قضية الدب الهارب: الخطأ ممنوع في الخطوط الجوية العراقية

جهاد كاظم، مدير إعلام سلطة الطيران المدني، لشبكة 964:

شركات الطيران هي المسؤولة عن الموافقة على نقل الحيوانات سواء الاليفة أو المفترسة.

هناك شركات لا توافق على نقل حتى الحيوانات الأليفة، وهناك شركات توافق على نقل أي نوع من الحيوانات.

سلطة الطيران المدني ليس لديها أي إجراءات خاصة بقضية نقل الحيوانات عبر الطيران العراقي أو الأجنبي القادم إلى العراق.

سلطة الطيران لا تملك أي صلاحية لإجبار الشركات الأهلية أو الحكومية أو منعها عن نقل الحيوانات المفترسة.

معلومات أولية: الدب الهارب من الطائرة يملكه مسؤول عراق...

معلومات أولية: الدب الهارب من الطائرة يملكه مسؤول عراقي بارز

ثائر صبري، مدير البيطرة في وزارة الزراعة، لشبكة 964.

الدائرة ليس لديها أي علم بقضية الدب الذي هرب من قفصه في طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية، وهل هو مستورد لحديقة حيوان أو مهرب لشخص ما.

دائرة البيطرة لا تمنح أي إجازة استيراد خاصة بالحيوانات المتوحشة للمواطنين، أنما الإجازة أصبحت محصورة فقط بالحدائق والمنتزهات.

منع الإجازات جاء على خلفية قرار صادر من قبل مجلس الوزراء قبل سنوات.

أغلب الحيوانات المفترسة تدخل إلى العراق عبر التهريب على غرار المخدرات والممنوعات الأخرى.

الدائرة لم تمنح أي إجازة استيراد الحيوانات مثل الأسود والدببة الموجودة في منازل المواطنين، سواءً في بغداد أو المدن الأخرى.

الدائرة توافق على منح إجازة استيراد الحيوانات للحدائق ضمن الدول التي لا تعاني من أي أمراض وبائية كون العراق ضمن المنظمة الصحة العالمية للحيوان، وهذا الموقف يتغير شهرياً.

صلاح فاضل، مدير البيطرة السابق في وزارة الزراعة، لشبكة 964:

منح أي إجازة استيراد حيوان مفترس من قبل الحدائق يأتي بعد تشكيل لجنة تعمل زيارة ميدانية للاطلاع على الاماكن المخصصة لها.

هناك العديد من الإجراءات التي تفرضها دائرة البيطرة بخصوص استيراد هذه الحيوانات عبر النقل الجوي أبرزها أن توضع في اقفاص خاصة غير قابلة للكسر بهدف تأمين الحياة الركاب على متن الطائرة.

القانون العراقي يمنع تربية الحيوانات المفترسة كالدب والأسد والنمور وغيرها في المنازل، وإنما يسمح بعرضها في حدائق الحيوان فقط.

جميع الحيوانات المفترسة الموجودة في منازل المواطنين هذه الفترة، لا تمتلك أوراقاً رسمية وأغلبها دخل إلى العراق عبر التهريب حتى عبر المطارات.

خلفية تعود الى عهد المالكي تابعتها شبكة 964:

وكانت وزارة البيئة أعلنت قيام الامانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة الوزارة وعضوية عدد من الوزارات الأخرى، تتولى اصدار اعمام عاجل وفوري للجهات المسؤولة لمنع ادخال الحيوانات المفترسة الى العراق بشكل مطلق ولاي غرض كان، عام 2013.

وذكر بيان للوزارة  ان “الامانة العامة لمجلس الوزراء قامت بتشكيل لجنة برئاسة وزارة البيئة وعضوية عدد من الوزارات وهي، وزارة البلديات والاشغال، والزراعة، والتعليم والبحث العلمي، والصحة، والداخلية، تتولى اصدار اعمام عاجل وفوري بمنع ادخال الحيوانات المفترسة بشكل مطلق “ولأي غرض كان لاحتمالية انتشارها بصورة غير مسيطر عليها في البيئة العراقية ولحين وضع ضوابط تنظم عملية استيراد هذه الحيوانات”.

واوضح ان “اللجنة ستقوم بعدة اجراءات لمنع استيراد مثل هذه الحيوانات المفترسة وهي الزام اصحاب المشاتل بعدم ايواء وتربية وتداول مثل هذه الانواع ووضع ضوابط وتشريعات تنظم انشاء حدائق خاصة لها اضافة الى تحديد شروط استيراد وتصدير الحيوانات المفترسة”.

وبين البيان ان “اللجنة ستقوم ايضا بمصادرة الحيوانات المفترسة في حال دخولها بصورة غير شرعية للعراق ووفق الضوابط والتعليمات النافذة، فضلا عن تحديد انواع الحيوانات المسموح بالمتجارة فيها وتحديد اسواق ومحلات لبيع مثل هكذا انواع تحت اشراف لجنة صحية بيطرية معتمدة”.

يذكر ان وزارة البيئة طالبت في وقت سابق بضرورة وضع الضوابط الخاصة بأنشاء حدائق الحيوانات وتحديد انواع الحيوانات المسموح بإيوائها مع وضع لوائح مزاولة مهنة بيع وشراء الحيوانات وفق اجازات تعنى بمثل هذه التجارة مع منع اصحاب المشاتل من مزاولة مهنة بيع الحيوانات بكافة انواعها ومراقبة ذلك من قبل امانة بغداد والبلديات في المحافظات.

كيف تشحن الدبّ من مطار بغداد؟ 3 موافقات.. و

كيف تشحن الدبّ من مطار بغداد؟ 3 موافقات.. و"الوحش الرضيع" بـ3 آلاف دولار

السوداني يفتح تحقيقاً عاجلاً في حادثة الدب الهارب من ا...

السوداني يفتح تحقيقاً عاجلاً في حادثة الدب الهارب من الطائرة