تحرك لتشجير المصافي

زراعة “عقل الأثل” نجحت في صلاح الدين لكن ظاهرة التصحر “أخطر الآن”

بغداد – 964

حذرت مفوضية حقوق الإنسان، الأحد، من ظاهرة التصحر في صلاح الدين، وقالت إنّها باتت تشكل خطراً على حياة الإنسان، مشيرة في ذات الوقت إلى إنّ تجربة زراعة شتلة “عقل الأثل” التي تمنع حركة الكثبان الرملية نجحت.

وقال مدير المركز الإعلامي للمفوضية سرمد البدري في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته شبكة 964، إن “فريقاً من مكتب مفوضية صلاح الدين، أجرى زيارة ميدانية لدائرة الغابات ومكافحة التصحر بقضاء بيجي، لاتخاذ اللازم بشأن تخفيف الآثار الناجمة عن تزايد ظاهرة التصحر في المحافظة، التي باتت تشكل خطراً كبيراً على حياة الإنسان”.

وبين أن “الدائرة أكدت انتشار هذه الظاهرة بشكل واسع في المحافظة لاسيما بمناطق شمال غرب بيجي وتل كصيبة وجبال حمرين، التي تشكل 70 بالمئة من المناطق الصحراوية التابعة للمحافظة وهي في حالة تزايد”.

ولفت إلى أن “الدائرة أطلقت حملات للتشجير خلال الأعوام الماضية بتمويل من البنك المركزي ورابطة المصارف الأهلية، وأسفرت عن تشجير 20 دونماً داخل مدينة تكريت ومدخل بيجي والطريق العام، مع توزيع سبعة آلاف شجرة بين المدارس ودوائر الدولة”، مؤكداً “نجاح زراعة شتلة (عقل الأثل) لمنع حركة الكثبان الرملية لتأثيرها في المشاريع الاستراتيجية والطرق العامة والأراضي الزراعية”.

في السياق نفسه، أوضح مدير المركز الإعلامي، أن “الفريق فاتح شركة مصافي الشمال للتعاون في تشجير مساحات واسعة داخل المصافي للتقليل من انبعاثات الغازات السامة بنسب تصل إلى 50 بالمئة، إضافة إلى معالجة المشاكل الأمنية التي تعرقل عمل دائرة الغابات في المناطق المحررة”.