ذياب تحدث عن "مؤشرات إيجابية"

“الصيف الحالي آخر مواسم الجفاف”.. وزير الموارد يبشر بشتاء رطب في العراق

بغداد – 964

تحدث وزير الموارد المائية، عون ذياب، الثلاثاء، عن “مؤشرات إيجابية” على تحسن كميات المياه خلال الشتاء المقبل الذي سيكون رطباً، فيما أشار إلى أن الصيف الحالي سيكون موسم الجفاف الأخير.

وقال ذياب في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته شبكة 964، إن “منسوب نهر دجلة يشهد حالياً انخفاضاً كبيراً”، بسبب “قلة الإطلاقات المائية من دول الجوار، إلى جانب تجاوزات بعض المزارعين على حوض النهر، مع استمرارهم بالسقي باستعمال طرق الري التقليدية، وتبديد المياه من مربي الأسماك”.

ويأمل وزير الموارد أن تتحسن إطلاقات المياه من الجانب التركي نسبياً عقب زيارة وفد فني عراقي لأنقرة، رغم أن “بغداد لم تلمس حتى الآن، أي بادرة بهذا الجانب”.

ونفى ذياب عزم الوزارة تشييد سدود خزنية حالياً في البلاد، مبيناً أن “السدود الموصى بتشييدها من قبل خبير الوزارة وعددها 14، خاصة بحصاد مياه الأمطار والسيول بالمناطق الصحراوية”.

وأشار ذياب إلى “وجود تنسيق عال مع إقليم كردستان لإدارة منظومة سدي دربندخان ودوكان، اللذين يدخلان ضمن الخطة المائية للبلاد”، منوهاً بأن “الإقليم يستغل السدين المذكورين في توليد الكهرباء فقط، وفقاً لجدول زمني محدد بالإطلاقات المائية منها طيلة الموسم الصيفي”.

وأكد، أن “الصيف الحالي سيكون الأخير الذي يشهد جفافاً وشحاً بالمياه”، عازياً ذلك إلى وجود مؤشرات إيجابية بتحسن كمية ونوعية المياه خلال الموسم الشتوي المقبل الذي سيكون رطباً وفقاً للمؤشرات المتوفرة، والذي يأتي بعد أربعة مواسم متتالية من الجفاف”.