في المؤتمر المصرفي السنوي

محافظ البنك المركزي يعلن عن إنشاء مركز للمال والأعمال وتأسيس مصرف للتنمية

بغداد – 964

أعلن محافظ البنك المركزي، علي محسن العلاق، السبت، تأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية، لدعم شرائح المجتمع العراقي، فيما أشار إلى اطلاق مشروع إنشاء مركز للمال والاعمال.

وذكر البنك في بيان تلقت شبكة 964 نسخة منه:

قال السيد المحافظ على هامش افتتاح المؤتمر المصرفي العراقي السنوي التي نظّمته رابطة المصارف الخاصة، إن “مبادرات البنك المركزي العراقي هي الأكبر في تاريخ العراق”، كاشفاً عن “إنجاز مشاريع جديدة منها تأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية انسجاماً مع رؤية ومبادرة دولة رئيس مجلس الوزراء في المشروع الحكومي (ريادة) لدعم الشباب”، مؤكداً أن “المصرف سيكون الأول في العراق لرعاية محدودي الدخل عبر قروض ميسرة وضمانات بسيطة دعماً للشرائح الهشّة، وتنويع الاقتصاد غير النفطي عبر مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر لتنشيط القطاع الخاص وتقليل نسب البطالة والفقر”، مشيراً إلى أن “البنك المركزي العراقي وضع اللمسات الأخيرة لإعداد استراتيجية وطنية للأقراض المصرفي”.

ونوه السيد المحافظ، أن “البنك المركزي العراقي سيطلق مشروع انشاء مركز للمال والاعمال وسيكون بمثابة مدينة متكاملة تضم سوق الأوراق المالية وقطاع الاعمال والمؤسسات المالية”.

وأوضح، أن “البنك المركزي يعمل على تحقيق بنية متكاملة وقواعد وسياسات مستدامة للتغلب على التحديات التقنية وأمن المعلومات والأمن السيبراني وتطبيق إجراءات الأمان والخصوصية لحماية معلومات المستخدمين والجمهور”.

وشارك في هذا المؤتمر محافظي البنوك المركزية، الأردني والفلسطيني، وحضور كبير للقطاع المصرفي العراقي، فضلاً عن جلسات حوارية تحدثت عن توجهات البنك المركزي العراقي في الإصلاح والتطوير المصرفي شارك بها مدراء دوائر البنك المركزي العراقي، ورابطة المصارف الخاصة العراقية.