حملة كبرى لرفع التجاوزات

إلغاء الكفيل ورفع سيطرات سرايا السلام.. 7 قرارات من محافظ صلاح الدين بشأن سامراء

سامراء (صلاح الدين) 964

قررت الإدارة المحلية في سامراء، نقل السيطرات من داخل المدينة، وإلغاء نظام الكفيل، فضلاً عن رفع التجاوزات على المواقع الأثرية.

التفاصيل:

اجتماع ضم الإدارة المحلية للمحافظة، مع قيادة عمليات سامراء وقيادة عمليات سرايا السلام ومدير شرطة سامراء وقائمقام المدينة ومعاون المحافظ لمناقشة واقع المدينة، ورفع التجاوزات الحاصلة على على بعض المواقع، فضلاً عن تهيئة المدينة لمشروع إعادة البنى التحتية.

إسماعيل الهلوب – محافظ صلاح الدين في مؤتمر صحفي:

المدينة للأسف تحولت إلى شبه قرية بسبب الإهمال في المراحل السابقة.

نسبة إنجاز مشروع المجاري الكبير وصلت لنسب متقدمة، والذي شابته بعض الأخطاء في بدايته ولكن تم التركيز على تلافي هذه المشاكل.

نركز على موضوع التجاوزات كون هنالك عدد كبير من التجاوزات، نحن اليوم لا نريد الذهاب باتجاه رفع التجاوز وتضرر المواطنين الذين لا يملكون سكنا.

نحن نريد أن ننظم هذه القضية، ومراجعة عملية الدخول إلى المدينة والخروج منها والإجراءات المشددة من قبل السيطرات.

رياض الطايس – معاون المحافظ لشؤون الخدمات:

تم الاتفاق خلال اجتماع اليوم على:

1- إيقاف كافة التجاوزات في المناطق الأثرية أو العائدة إلى البلدية ووزارة المالية وباقي الأراضي التابعة إلى الدولة ويمنع منعاً باتاً البناء أو الاستمرار بالعمل بهذه المناطق.

2- رفع كافة التجاوزات الحاصلة على أراضي الدولة بمختلف اشكالها والمخصصة لمشاريع متوقف تنفيذها على رفع هذه التجاوزات بغية إدخال هذه المشاريع حيز التنفيذ سواء كانت مدارس أو مستشفيات أو مراكز صحية أو دوائر حكومية.

3- ايجاد حلول لموضوع المتجاوزين الحاليين الذين لا يملكون دور سكنية بأسمائهم وازواجهم وابنائهم وبالأخص الذين انقطعت بهم السبل كافة من خلال تخصيص قطع أراضي مستقبلاً لهم ضمن التوسعات السكانية التي سيتم العمل بها لاحقاً.

4- تشكيل مفاز وكمائن مشتركة بين الجهات الأمنية كافة لمتابعة ظاهرة انتشار المخدرات ومكافحتها وكذلك الحالات المخالفة للآداب والنظام والأخلاق العامة.

5- رفع السيطرات الأمنية التابعة لسرايا السلام من داخل المدينة إلى الخارج بغرض تخفيف الضغط الحاصل والازدحام عند هذه السيطرات والإبقاء على عدد محدد منها للضرورة الأمنية اللازمة لحفظ الأمن العام لبعض مناطق المدينة.

6- رفع حضور شرط الكفيل لدخول أي زائر لمدينة سامراء سواء كان من داخل المحافظة أو خارجها عدا بعض الاستثناءات للضرورة الأمنية الواجبة والتي سيتم توضيحها لاحقاً.

7- العمل والتنسيق المشترك مع حكومة المحافظة لغرض تهيئة الظروف اللازمة لغرض إقامة مجمعات سكنية واطئة الكلفة لتنشيط مجال الاستثمار بدلاً من التجاوزات الحالية وحل مشكلة السكن التي تعاني منها مدينة سامراء.