النزاهة تضبط معقبين وتلاعباً في “راچيتات” العلاج بواسط والبصرة

ضبطت ملاكات هيئة النزاهة الاتحادية، الأحد، في محافظتي واسط والبصرة، متهمين اثنين بتعقيب المعاملات، والتلاعب في وصولات تذاكر صرف العلاج.

بيان للنزاهة تلقت شبكة 964 نسخة منه:

دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط الأولى التي نفَّذها الفريق الميدانيُّ الخاصُّ بقطاع الخدمات والتعليم في مكتب تحقيق واسط، الذي انتقل إلى فرع الهيئة العامَّة للضرائب في المحافظة، أكَّدت أنَّ الفريق بعد القيام بأعمال المتابعة والتحرّي تمكَّن من ضبط مُتَّهمين اثنين بحوزتهما أضابير ضريبيَّة يقومان بتعقيبها دون وكالةٍ أو صفةٍ رسميَّةٍ.

وأضافت الدائرة إنَّه تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ، وعرضه رفقة المُتَّهمين على قاضي التحقيق المُختص بالنظر في قضايا النزاهة في واسط؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة بحقّهما.

وبيَّنت أنَّ فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة قام بضبط وصولات تذاكر صرف علاج تمَّ التلاعب بها في مستشفى القرنة العام – وحدة صيدليَّة الطوارئ، مُنوّهةً بأنَّ الوصولات – التي تعود صلاحيَّة نفاذها إلى نهاية العام 2022، وتمَّ استخدامها خلال العام الحالي، وصرف العلاج على أساسها – غير موجودةٍ في سجلات التذاكر.

وتابعت إنَّه، بناءً على هذه الوصولات ومستندات الإدخال والإخراج المخزني؛ تمَّ صرف (200 امبول Tramal) التي لا تُصرَفُ إلا بوصفةٍ طبيَّةٍ؛ كونها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المواد المُخدَّرة، كما تمَّ ضبط سجل التذاكر الأصلي الذي ضمَّ تسلسلاتٍ مُختلفة غير مُنظَّمةٍ وغير مُطابقةٍ للمعلومات الخاصَّة بالتذاكر العلاجيَّة.