خشية التغير المناخي والحروب

العراق يؤمّن بذور العنبر في القطب الشمالي إلى “يوم القيامة”

بغداد – شبكة 964

كشفت وزارة الزراعة، أن العراق أودع بذور محاصيل نادرة، أبرزها العنبر وأصناف من الحنطة، في قبو “يوم القيامة” بالنرويج، حفاظاً عليها من الاندثار.

و”يوم القيامة” هو قبو متخصص بخزن البذور العالمية، يعمل كمجمد طبيعي عميق لدعم البنوك الجينية في العالم عند الحاجة إليه، ويوجد في كهف أسفل جبل ناء بالدائرة القطبية الشمالية لتأمين الإمدادات الغذائية تحسبا لوقوع كوارث تتراوح ما بين الحرب النووية والاحتباس الحراري العالمي وغيرهما.

ويضم القبو نحو 900 ألف عينة من البذور، وتطلق عليه أسماء متعددة من بينها “قبو سفالبارد”، و”قبو بذور القيامة”، و”سفينة نوح”، وغيرها.

وقال حميد النايف، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن العراق أرسل 418 نوعاً من بذور النباتات إلى القبو النرويجي، شملت رز العنبر وأصناف مختارة من الحنطة والحمضيات العراقية، إلى جانب نباتات قديمة وأعشاب برية من جبال إقليم كردستان”.

وأشار النايف، إن العراق يهدف إلى حماية الموارد الوراثية لمزروعات العراق، تحسباً من ظروف جائرة كالتغير المناخي وآثار الحروب.

وأجرى العراق اتصالات دبلوماسية عديدة للسماح له إرسال بذوره، بعد أن أرسلت دائرة فحص وتصديق البذور نماذج المحاصيل وفق آلية عمل دولية بغرض حمايتها.

وافتتحت النرويج قبو يوم القيامة في شباط 2008 في موقعه الحالي بالنرويج، بناء على معايير البيئة المحيطة ذات الطبيعة المتجمدة، ولبعده عن مناطق الصراع السياسي في العالم، والاستقرار الجيولوجي الذي يجعل الموقع بعيدا عن مخاطر الزلازل والبراكين.